الكاظمي يعلن مشاركته في قمة السعودية مطلع الأسبوع المقبل

الأربعاء 13 يوليو 2022 05:38 م

أعلنت الحكومة العراقية، الأربعاء، أن رئيسها "مصطفى الكاظمي" سيشارك في القمة التي ستستضيفها السعودية مطلع الأسبوع المقبل بمشاركة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" وقادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

وذكر بيان لمكتب رئيس الحكومة العراقية، "يشارك الكاظمي مطلع الأسبوع القادم، في القمة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلا عن قادة مصر، والأردن، والولايات المتحدة الأمريكية".

ويصل "بايدن" السعودية، الجمعة، ضمن جولته الاستثنائية للشرق الأوسط التي بدأها اليوم بزيارة إسرائيل.

وأضاف البيان العراقي، "سيناقش المؤتمر قضايا الطاقة، والأمن الغذائي، والتحديات البيئية، ويرسم خطوات التعاون، والشراكة، والتنسيق المشترك إزاء هذه القضايا المصيرية التي تعاني منها شعوب المنطقة جمعاء".

وأوضح أن تلبية العراق لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، والمشاركة في هذه القمة تأتي استمرارا لالتزام الحكومة بمنهج تطوير العلاقات الدبلوماسية، وحرصها على حفظ مكانة العراق الدولية، مع التمسك بمبدأ الاعتدال، وحفظ التوازن، والابتعاد عن سياسة المحاور والتحالفات.

ويأتي إعلان "الكاظمي" المشاركة في القمة التي تستضيفها السعودية مع رفض سياسي واسع للقوى الحليفة لإيران في بغداد، التي طالبت رئيس الوزراء العراقي بعدم المشاركة فيها، معتبرة أنها تدخل ضمن سياسة المحاور ضد إيران.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال النائب في البرلمان والقيادي في تحالف "الفتح"، "محمد كريم" في تصريحات صحفية، إن "مؤتمر الرياض له وجهان: الأول شكلي والثاني خفي يدعو إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني، وإن اشتراك العراق بالمؤتمر يخالف قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني".

وكان "الكاظمي" قد التقى نهاية شهر يونيو/ حزيران المنصرم في جدة وليّ العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ضمن جولة هدفت إلى تقريب وجهات النظر بين طهران والرياض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي العراق السعودية قمة جدة

أجرى مباحثات مع بن سلمان.. الكاظمي يصل السعودية في زيارة مفاجئة تقوده لإيران

بايدن وقمة الإنذار المبكر في جدة