روسيا تحذر من انعكاسات سلبية لزيارة بايدن على علاقتها مع السعودية

الخميس 14 يوليو 2022 06:07 ص

حذرت روسيا من أي انعكاسات سلبية لزيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى السعودية على علاقات موسكو والرياض.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث الرسمي باسم الكرملين "ديميتري بيسكوف"، الأربعاء، في ظل تكهنات بأن زيارة "بايدن" للسعودية قد ينجم عنها تهديداً للمصالح الروسية فيما يتعلق بملف النفط.

وقال "بيسكوف": "إن روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية وأكبر مصدر للغاز الطبيعي، تثمن كثيرا التعاون مع السعودية في إطار عمل مجموعة أوبك+ التي تضم كبار منتجي النفط في العالم".

وأضاف: "موسكو تقدر بشدة التعاون المثمر مع الشركاء الرائدين مثل المملكة العربية السعودية، ونأمل بالطبع ألا يكون بناء وتطوير العلاقات مع عواصم العالم الأخرى موجها ضدنا بأي حالٍ من الأحوال".

تأتي هذه التصريحات في وقت تعمل فيه روسيا على توطيد علاقتها مع العواصم الخليجية باتجاه مزيد من الشراكات المستقبلية، حيث أجرى وزير خارجيتها "سيرجي لافروف" زيارات إلى عواصم خليجية شملت الرياض والمنامة ومسقط.

والأربعاء وصل "بايدن"، إلى إسرائيل في مستهل أول زيارة له إلى المنطقة منذ تقلده منصب الرئاسة، بينما من المقرر أن يقلع مباشرة من "تل أبيب" إلى السعودية، الجمعة.

كما سيحضر الرئيس الأمريكي بمدينة جدة السعودية، السبت المقبل، اليوم الأخير من زيارته، قمة تضم قادة مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر والعراق والأردن.

وكان "بايدن" دعا دول الخليج إلى زيادة إنتاج النفط لتهدئة أسعاره المرتفعة فوق مستوى الـ100 دولار للبرميل، من جراء تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا وزيادة الطلب بعد تراجع جائحة كورونا، لكن هذه الدول رفضت طلب الرئيس الأمريكي، وأصرت على الالتزام بسياسة تقنين الإنتاج للحفاظ على استقرار السوق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية جو بايدن

ماكرون لبايدن: الإمارات والسعودية لا تستطيعان زيادة إنتاج النفط إلا بصعوبة

ستراتفور.. هذه أبرز التوقعات بخصوص زيارة بايدن إلى السعودية