إعلان القدس.. واشنطن تلتزم بأمن إسرائيل وعدم السماح بإيران نووية وبناء هيكل لحلفائها

الخميس 14 يوليو 2022 11:57 ص

وقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، اتفاقا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، أطلق عليه "إعلان القدس".

ونص الإعلان على أن "واشنطن تعتبر أن أمن إسرائيل ضروري لمصالح الولايات المتحدة"، مؤكدا أنها "ملتزمة بأمن إسرائيل والحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي"، بحسب ما نقلته "الجزيرة".

والأربعاء، وصل الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى إسرائيل في مستهل جولته الأولى بالمنطقة، التي تشمل أيضا فلسطين والسعودية.

وفي وقت سابق الخميس، قال مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن هويته لـ"فرانس برس": إن "إعلان القدس بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل" سيكون "شهادة حية على الطبيعة الفريدة وصحة ومدى وعمق أواصر" هذه العلاقة الثنائية.

وتضمن "إعلان القدس" التزام الولايات المتحدة بـ"عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي ومواجهة الأنشطة الإيرانية بالمنطقة سواء منها المباشرة أو عبر وكلائها مثل حركة المقاومة الإسلامية حماس، وحزب الله، وحركة الجهاد الإسلامي"، وفق نص البيان.

ونقل مراسل "الحرة" عن مصدر إسرائيلي قوله: "منذ عقود لم يكن هناك إعلان (إعلان القدس) على هذا المستوى وفي هذا الوضوح"، وتابع: "يجدر بالمتطرفين في المنطقة الحذر أكثر بعد هذه الزيارة".

وأكدت واشنطن، وفق نص الإعلان، على اعتزامها "بناء هيكل إقليمي لتعميق علاقات إسرائيل وشركائها ودمجها في المنطقة وتوسيع دائرة السلام لتشمل دولا عربية وإسلامية أخرى".

وصباح الخميس، اجتمع "بايدن" و"لبيد" في فندق "ولدورف استوريا" في القدس المحتلة، وأكد بايدن أن الولايات المتحدة "ملتزمة بالاستثمار في أمن إسرائيل"، فيما قال "لبيد": "تحدثنا حول السعودية ونحاول بناء حلف معتدل"، بحسب ما نقله مراسل الحرة في القدس.

وأضاف "لبيد"، أنه تم التطرق خلال الاجتماع إلى "ضرورة منع قيام إيران نووية".

وأدان "إعلان القدس" ما وصفها بـ"الهجمات الإرهابية المؤسفة" التي استهدفت إسرائيليين في الأشهر الأخيرة، مؤكدا دعم الرئيس بايدن لحل الدولتين.

وسيقضي "بايدن" يومين في القدس المحتلة لإجراء محادثات مع القادة الإسرائيليين، قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الجمعة، في الضفة الغربية المحتلة.

وبعد ذلك، سوف يستقل رحلة مباشرة من إسرائيل إلى جدة بالسعودية، وهي أول مرة لرئيس أمريكي، الجمعة، لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين وحضور قمة للحلفاء الخليجيين تضم قادة مصر والأردن والعراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعلان القدس جو بايدن يائير لبيد أمريكا إسرائيل إيران

حذرت من المساس بأمنها.. إيران: بعض دول المنطقة لن تتحالف ضدنا

بايدن عن إيران: يحق لإسرائيل حرية التصرف وفق مقتضيات أمنها

الرئيس الإيراني يتوعد بـ"رد قاس" على أي خطأ من أمريكا أو حلفائها

فلسطينون يتظاهرون ضد زيارة بايدن وفصائل تعتبر إعلان القدس عدوانا

إسرائيل.. زيارة بايدن بين الرضا وخيبة الأمل