Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تعهدت بالرد.. إيران تحمل إسرائيل مسؤولية هجوم أصفهان

الطاقة الذرية: إيران أدخلت تغييرات على أجهزة طرد مركزي دون إعلامنا

قناة إسرائيلية: حمدوك كان على وشك التوقيع على اتفاقيات التطبيع (فيديو)

السلطات الكويتية تعلن عن أكبر ضبطية مخدرات في تاريخ البلاد (فيديو)

مباحثات سعودية تركية لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري (صور)

Ads

حذرت من المساس بأمنها.. إيران: بعض دول المنطقة لن تتحالف ضدنا

الخميس 14 يوليو 2022 08:48 ص

قالت إيران، الخميس، إن بعض دول المنطقة أكدت لها أنها ليست معنية بأي تحالفات ضدها، محذرة من أن "أي تهديد لأمننا القومي سيقابل برد غير تقليدي وأمريكا على علم بذلك".

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن مسؤول إيراني لم تحدده واكتفت بوصفه بـ"الرفيع"، قوله: إن "أحد أهداف زيارة بايدن للمنطقة تبرئة إسرائيل وشيطنة إيران وتقديمها كعدو"، لافتا إلى أن "بعض دول المنطقة أكدت لنا رسميا أنها ليست معنية بأي تحالفات ضدنا".

والأربعاء، وصل الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إلى إسرائيل في مستهل جولته الأولى بالمنطقة، التي تشمل أيضا فلسطين والسعودية، وسط حديث عن إعلانه خلال الزيارة عن تحالف أمني بين إسرائيل ودول عربية لمواجهة الخطر الإيراني.

وأضاف المسؤول الإيراني أن "مشاريع بايدن السياسية والعسكرية والأمنية لن تحصن إسرائيل وتمنحها الأمن"، محذرا من أن "قبول بعض الدول بدمج إسرائيل عسكريا بعد التطبيع سيعرض أمنها للخطر".

وشدد على أن "أي تهديد لأمننا القومي سيقابل برد غير تقليدي وأمريكا على علم بذلك".

وخلال استقباله الرئيس الأمريكي، الأربعاء، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "يائير لابيد": "خلال زيارتك، سنجري محادثات حول قضايا الأمن القومي، وسنبحث بناء الهيكلية الأمنية والاقتصادية الجديدة مع شعوب الشرق الأوسط بعد اتفاقيات إبراهيم (التطبيع) وإنجازات قمة النقب (بين إسرائيل والولايات المتحدة و4 دول عربية)".

 وأكد أننا "سنبحث ضرورة إعادة تشكيل حلف عالمي قوي كفيل بوقف البرنامج النووي الإيراني".

وأشار المسؤول الإيراني للجزيرة إلى أن "علاقتنا مع عدد مهم من جيراننا بما فيهم الدول العربية الخليجية جيدة"، مستطردا: "نؤكد مجددا بأننا نؤمن بالحوار ويدنا ممدودة لجيراننا لتحقيق الأمن الجماعي".

وتابع أن "تجاهل إدارة بايدن للقضية الفلسطينية وتهميشها لن يجلب الأمن الإقليمي"، مؤكدا أن "دعمنا للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي مستمر ولن يتوقف"، داعيا "بايدن" وإدارته إلى "التعامل مع الحقائق في الشرق الأوسط لا مع الرغبات والأحلام".

وسيقضي "بايدن" يومين في القدس المحتلة لإجراء محادثات مع القادة الإسرائيليين، قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الجمعة، في الضفة الغربية المحتلة.

وبعد ذلك، سوف يستقل رحلة مباشرة من إسرائيل إلى جدة بالسعودية، وهي أول مرة لرئيس أمريكي، الجمعة، لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين وحضور قمة للحلفاء الخليجيين تضم قادة مصر والأردن والعراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران بايدن إسرائيل دول المنطقة تحالف

يلتقي الملك سلمان وولي العهد.. واشنطن تكشف برنامج بايدن ولقاءاته بالسعودية

إعلان القدس.. واشنطن تلتزم بأمن إسرائيل وعدم السماح بإيران نووية وبناء هيكل لحلفائها

بايدن عن إيران: يحق لإسرائيل حرية التصرف وفق مقتضيات أمنها

مسؤول عسكري إيراني: لا إمكانية لتشكيل "ناتو عربي"

إيران تحذر من تهديد أمنها وتتوعد أي تحالف يستهدفها