وكالة: إسرائيل لا تعترض على نقل جزيرتي تيران وصنافير للسعودية

الجمعة 15 يوليو 2022 05:34 ص

أكدت مصادر مطلعة لوكالة "أ ف ب"، الجمعة، أنه ليس لدى إسرائيل "أي اعتراض" على نقل جزيرتي "تيران" و"صنافير" في البحر الأحمر إلى السعودية، وهو ما يعتبر شرطا مسبقا لعملية تطبيع محتملة.

والتقى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الذي يُجري حاليا أول جولة له في الشرق الأوسط، قادة إسرائيليين في القدس يومي الأربعاء والخميس، ومن المقرر أن يقوم الجمعة برحلة رسمية مباشرة وغير مسبوقة من إسرائيل إلى السعودية.

ويمكن لإسرائيل والسعودية أن تعالجا، خلال زيارة "بايدن"، مسألة مصير جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر واللتين تتيحان مراقبة الوصول إلى ميناء إيلات.

وكانت مصر أعطت الضوء الأخضر لعملية تسليم الجزيرتين للمملكة، لكن يجب أيضا أن توافق عليها إسرائيل بموجب شروط اتفاقات السلام لعام 1979 بين القاهرة وتل أبيب.

وليل الخميس الجمعة، أي قبيل ساعات من توجه "بايدن" إلى السعودية، قال مسؤولون كبار مطلعون على الملف، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، لوكالة "فرانس برس"، إن تل أبيب "ليس لديها أي اعتراض" على تسليم مصر الجزيرتين إلى السعودية، مؤكدين بذلك تقارير إعلامية سابقة.

وأعربت إسرائيل الثلاثاء عن أملها في أن تشكل جولة الرئيس الأمريكي الشرق أوسطية إشارة انطلاق للعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسعودية.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع في تصريح للصحفيين، طالبا عدم كشف هويته، إن "زيارة بايدن إلى إسرائيل وسفره منها في رحلة مباشرة إلى السعودية يعكسان ديناميكية التطوّرات التي شهدتها الأشهر الأخيرة".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تطبيع السعودية تيران وصنافير جولة بايدن زيارة بايدن

اتفاق سعودي إسرائيلي مصري وشيك بشأن تيران وصنافير

بتنسيق أمني سعودي إسرائيلي.. كاميرات تحل محل قوات حفظ السلام في مضيق تيران

صحيفة: بدء إجراءات مغادرة قوات حفظ السلام جزيرتي تيران وصنافير

أكسيوس: عراقيل مصرية أمام تسليم تيران وصنافير للسعودية

خليل العناني: السيسي سيسلم تيران وصنافير للسعودية قريبا.. والآثار ستطال المنطقة بالكامل