عباس يستقبل بايدن في بيت لحم

الجمعة 15 يوليو 2022 12:18 م

استقبل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الجمعة، نظيره الأمريكي "جو بايدن" في بيت لحم بالضفة الغربية، الذي قدم من مدينة القدس حيث التقى قادة الاحتلال الإسرائيلي.

وكان في استقبال "بايدن" إضافة إلى "عباس" وفد فلسطيني، حيث من المنتظر أن تستمر زيارته لبيت لحم، ساعتين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الفلسطيني، ويعقد مؤتمرا صحفيا، قبل أن يتوجّه إلى كنيسة "المهد".

يأتي ذلك، قبل ساعات من قيام "بايدن" بأول رحلة جوية مباشرة من تل أبيب في اتجاه السعودية، إثر إعلان الرياض فتح أجوائها "لجميع الناقلات الجوّية"، ما يشمل الطائرات القادمة من إسرائيل، في قرار وصفه بايدن بأنّه "تاريخي".

وفي وقت سابق الجمعة، زار "بايدن" مستشفى "اوغستا فكتوريا" في القدس المحتلة، وقال في كلمة ألقاها "هذه المستشفيات هي العمود الفقري لنظام الرعاية الصحية الفلسطينية." وأكد أن "الولايات المتحدة ستخصص 100 مليون دولار إضافية لدعم هذه المستشفيات".

وكان "بايدن" أعلن أنه ليس في وارد التراجع عن قرار سلفه "دونالد ترامب" لجهة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

ويطالب الفلسطينيون بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون بقرار واشنطن. ولا يعترف المجتمع الدولي بضم إسرائيل للقدس.

ومن المرجح أن تركّز محادثات "عباس" و"بايدن" على إجراءات اقتصاديّة من دون البحث في خطوات دبلوماسيّة كبيرة. 

وبين الإعلانات المتوقعة، مشروع عن تحويل الانترنت في الضفة الغربية وقطاع غزة الى الجيل الرابع. إذ إن استعمال الجيل الثاني والجيل الثالث يعقد التحول الرقمي في الاقتصاد.

ولن يتطرق "بايدن" على الأرجح في محادثاته الى عملية إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين والمجمدة منذ العام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين أمريكا إسرائيل محمود عباس جو بايدن

بايدن: قرار السعودية فتح أجوائها أمام طائرات إسرائيل تاريخي

عباس: فرصة حل الدولتين تتضاءل.. وبايدن: ندعمها وإن كانت بعيدة المنال