قبل لقائه بايدن في السعودية.. أمير قطر يتلقى اتصالا من أوستن

الجمعة 15 يوليو 2022 09:51 ص

أجرى وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، اتصالا هاتفيا مع أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وذلك قبيل اجتماع يجمع الرئيس "جو بايدن" بقادة دول الخليج و3 دول عربية في السعودية.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء القطرية، الخميس، فإن الجانبين بحثا خلال الاتصال العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأوجه تعزيزها، إضافة لاستعراض تطورات الأوضاع إقليميا ودوليا.

ويتزامن الاتصال مع جولة شرق أوسطية يقوم بها الرئيس الأمريكي، بدأت بإسرائيل والأراضي الفلسطينية وتستمر في المملكة العربية السعودية، الجمعة.

ويلتقي الشيخ "تميم" بالرئيس الأمريكي في السعودية، التي تحتضن اجتماعا إقليميا يضم بالإضافة لدول الخليج، كلا من الأردن ومصر والعراق، ينتظر أن يناقش أنشطة إيران.

وتعتبر قطر واحدة من أوثق الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة في المنطقة، لكنها تحظى بعلاقات مميزة مع إيران، وتدعم العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة من طرف واحد عام 2018.

كما تقوم الدوحة بدور حيوي في المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران الرامية لإحياء هذا الاتفاق، حيث استضافت بنهاية يونيو/حزيران الماضي جولة مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين، لكنها انتهت دون تحقيق نتائج أو أي تقدم يذكر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لويد أوستن أمير قطر الشيخ تميم زيارة بايدن

فايننشال تايمز: قطر على أبواب التحول لقوة عالمية في عالم الطاقة