باريس.. مباحثات فرنسية قطرية تتناول النووي الإيراني وقضايا إقليمية

الثلاثاء 12 يوليو 2022 03:13 م

أجرى وزير الخارجية القطري "محمد بن عبد الرحمن" مباحثات في باريس مع وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية "كاثرين كولونا" تناولت الملف النووي الإيراني ومستجدات عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

ووفق بيان صادر عن الخارجية القطرية، فإن المباحثات، التي تأتي على هامش زيارة يجريها "بن عبد الرحمن" لفرنسا، استعرضت علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، خاصة في المجال الاقتصادي".

كما تمت مناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما الملف النووي الإيراني، حيث اتفق الطرفان على أهمية الوصول إلى اتفاق عادل في محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني

وكانت الدوحة استضافت ليومين، نهاية الشهر الماضي، جولة محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران برعاية الاتحاد الأوروبي، لإحياء الاتفاق النووي الموقّع عام 2015، إلا أنها انتهت دون تحقيق نتائج.

وتشمل الخلافات الرئيسية بين إيران والولايات المتحدة شطب المنظمات المرتبطة بالحرس الثوري من قائمة الإرهاب، وتقديم ضمانات بأن الإدارات الأمريكية المستقبلية لن تنسحب من الصفقة مرة أخرى.

كما تناولت مباحثات "بن عبدالرحمن" و"كولونا" تطورات الحرب الروسية الأوكرانية واتفقا على ضرورة الحل الدبلوماسي لتلك الأزمة.

وتطرقت المباحثات أيضا إلى القضية الفلسطينية، وأكد الجانبان، خلال الاجتماع، أهمية تهيئة الأفق السياسي في القضية الفلسطينية، والعودة إلى مفاوضات هادفة تحقق حل الدولتين وفقاً لحدود 1967.

والمفاوضات الفلسطينية -الإسرائيلية متوقفة منذ العام 2014، بسبب عدم اعتراف الاحتلال بحل الدولتين ورفضه وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

واستعرض الجانبان القطري والفرنسي خلال اجتماعهما تطورات الأوضاع في ليبيا، ولبنان، وأوكرانيا، وتشاد، وأفغانستان.كما تبادل الجانبان الآراء حيال عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا الاتفاق النووي القضية الفلسطينية

الاتفاق النووي.. آفاق قاتمة بعد فشل محادثات الدوحة

قبل لقائه بايدن في السعودية.. أمير قطر يتلقى اتصالا من أوستن

مباحثات قطرية إيرانية حول العلاقات الثنائية والمفاوضات النووية