ماكرون يأسف لرفض إيران إحياء الاتفاق النووي مع أمريكا

الثلاثاء 5 يوليو 2022 08:21 م

قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الثلاثاء، إن إيران رفضت إبرام اتفاق مع واشنطن، لإحياء الاتفاق النووي الموقع في العام 2015، معربا عن أسفه لذلك ومؤكداً الحاجة إلى اتفاق يأخذ بالاعتبار مصالح "إسرائيل".

جاء ذلك خلال استقباله رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية "يائير لابيد"، على هامش زيارة يجريها الأخير إلى باريس، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية. 

وقال "ماكرون": "هناك رغبة فرنسية بنجاح مفاوضات الاتفاق النووي مع إيران (..) نحن بحاجة للدفاع عن الاتفاق مع الأخذ في الاعتبار مصالح الشركاء الإقليميين مثل إسرائيل".

وتابع الرئيس الفرنسي: "نسعى لمواصلة جهود إقناع طهران بالتصرف بعقلانية والتوصل لاتفاق".

كانت الدوحة قد استضافت، الأربعاء الماضي، جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران برعاية الاتحاد الأوروبي، لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015، إلا أنها انتهت دون تقدم.

وأقر الاتفاق النووي تخفيف العقوبات على إيران، ومن ضمن ذلك صادرات النفط، مقابل قيود على أنشطة التخصيب وعمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وانسحب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" من الاتفاق، في 2018، وأعاد فرض العقوبات على إيران.

وسعت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي لاحقاً للعودة إلى الاتفاق، ومنذ أبريل/نيسان 2021، بدأت إيران والأطراف التي ما تزال منضوية في الاتفاق، وبمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا تهدف إلى إحيائه.

وحققت المباحثات تقدماً جعل المعنيين قريبين من إنجاز تفاهم، إلا أنها علقت منذ مارس الماضي، مع بقاء نقاط تباين بين طهران وواشنطن، خصوصاً فيما يتعلق بمطلب إيران رفع اسم الحرس الثوري من قائمة واشنطن لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية"، وتقديم ضمانات بأن الإدارات الأمريكية المستقبلية لن تنسحب من الصفقة مرة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبيرغ

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون فرنسا الاتفاق النووي إيران الولايات المتحدة الأمريكية

روسيا والصين تتهمان الولايات المتحدة بالتسبب في أزمة الاتفاق النووي

هل يؤثر صعود لابيد على سياسة إسرائيل تجاه الاتفاق النووي الإيراني؟

طهران: نريد اتفاقا نوويا قويا ودائما

باريس.. مباحثات فرنسية قطرية تتناول النووي الإيراني وقضايا إقليمية

وزير خارجية فرنسا تتهم إيران بالمماطلة بشأن إحياء الاتفاق النووي

مسؤول: نهاية المحادثات النووية الإيرانية تقترب

رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تريد إحياء الاتفاق النووي

ماكرون لرئيسي: التوصل لاتفاق حول برنامج إيران النووي ما زال ممكنا