رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تريد إحياء الاتفاق النووي

الخميس 21 يوليو 2022 09:04 م

 قال رئيس المخابرات البريطانية الخميس إنه يشكك في أن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله "علي خامنئي" يريد إحياء الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وقال "ريتشارد مور" رئيس جهاز المخابرات المعروف باسم (إم.آي.6) أمام منتدى آسبن الأمني ​​في كولورادو "لا أعتقد أن الإيرانيين يريدون ذلك".

وأوضح أنه ما زال يعتقد أن إحياء هذا الاتفاق المبرم عام 2015 هو أفضل وسيلة لكبح البرنامج النووي لإيران. وبموجب ذلك الاتفاق قيدت إيران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وحذر "مور" من أن "الإيرانيين لا يرغبون في إنهاء المحادثات قبل أن يتمكنوا من مواصلة العمل لبعض الوقت".

ومنذ أن سحب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" واشنطن من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات على طهران في 2018، تنتهك إيران العديد من القيود التي يفرضها الاتفاق على أنشطتها النووية، وأصبحت تخصب اليورانيوم لتقترب من مستوى صنع أسلحة نووية.

وقال "مور": "أعتقد أن الاتفاق مطروح على الطاولة تماما. والقوى الأوروبية والإدارة الأمريكية واضحة جدا بهذا الخصوص. لا أعتقد أن الصينيين والروس سيعرقلون الأمر فيما يتعلق بهذه القضية. لكني لا أعتقد أن الإيرانيين يريدون إنجاز الأمر".

ومع ذلك، تصف إيران المحادثات بأنها إيجابية وتلوم الولايات المتحدة لإخفاقها في تقديم ضمانات بأن الإدارة الأمريكية الجديدة لن تتخلى عن الاتفاق مجددا كما فعل "ترامب".


 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

رئيس المخابرات البريطانية إيران الاتفاق النووي

ماكرون يأسف لرفض إيران إحياء الاتفاق النووي مع أمريكا

الاتفاق النووي.. آفاق قاتمة بعد فشل محادثات الدوحة

محللان: على العالم الاستعداد لخطة بديلة للتعامل مع إيران

إيران تطلب ضمانات اقتصادية أمريكية بشأن النووي

إيران تبحث مع قطر مفاوضات إحياء الاتفاق النووي وتطالب أمريكا بـ"التخلي عن الجشع"

لا عجلة عند الطرفين.. وضع الاتفاق النووي الإيراني على حاله يخدم مصالح أمريكا وإيران