في أول لقاء بينهما.. السيسي وبايدن يتفقان على تعزيز التشاور الاستراتيجي

السبت 16 يوليو 2022 11:21 ص

اتفق الرئيسان الأمريكي "جو بايدن" والمصري "عبد الفتاح السيسي"، السبت، على تعزيز التشاور الاستراتيجي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال أول لقاء يجمعهما، وذلك قبيل انطلاق القمة العربية الأمريكية بمدينة جدة غربي السعودية.

وحسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير "بسام راضي"، أبدى "بايدن"، خلال اللقاء، "تطلع الإدارة الأمريكية لتفعيل أطر التعاون الثنائي المشترك، وتعزيز التنسيق والتشاور الاستراتيجي بين البلدين وتطويره خلال المرحلة المقبلة".

فيما أشار "السيسي"، خلال اللقاء، إلى "أهمية علاقات الشراكة بين البلدين، في تعزيز السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وتطلع بلاده لمزيد من التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مختلف قضايا المنطقة".

كما تم خلال اللقاء، حسب ذات المصدر، "التطرق إلى سبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وجهود مصر للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن تشغيل سد النهضة الإثيوبي".

وأضافت الرئاسة المصرية أن الرئيسان ناقشا، كذلك، الأمن الغذائي واضطرابات إمدادات الطاقة.

وترزح مصر تحت وطأة ضغوط مالية حادة؛ بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للسلع، بما في ذلك القمح والنفط، والتي تسارعت وتيرتها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

كما تسعى القاهرة منذ سنوات لإبرام اتفاق بشأن سد "النهضة"، الذي تقول مصر إنه قد يعرض إمداداتها الشحيحة من المياه للخطر. والسد في طور الإنشاء حاليا على النيل الأزرق في إثيوبيا التي بدأت في ملء الخزان خلف السد قبل عامين.

وتوترت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة في الأشهر الأولى من فترة رئاسة "بايدن" في ظل خلافات بشأن حقوق الإنسان، لكن جهود مصر للتوسط في وقف لإطلاق النار في غزة في مايو/أيار 2021 أعادت مد جسور التواصل بين واشنطن والقاهرة.

وكان "السيسي" وصل إلى جدة، صباح السبت؛ للمشاركة في القمة التي ستجمع قادة ومسؤولي مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، وكان في استقباله ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الولايات المتحدة الأمريكية السعودية قمة جدة عبد الفتاح السيسي جو بايدن

50 برلمانيا أمريكيا وبريطانيا يطالبون بايدن بمناقشة "القمع" في مصر

بايدن يدعم الأمن المائي لمصر ويلتزم بحوار بنّاء حول حقوق الإنسان

مسؤولون أمريكيون: بايدن سيلتقي السيسي في مصر على هامش قمة المناخ