بايدن وعبدالله الثاني يوقعان مذكرة مساعدات للأردن بـ1.45 مليار دولار سنويا

السبت 16 يوليو 2022 02:44 م

وقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، والعاهل الأردني "عبدالله الثاني"، السبت، مذكرة تفاهم جديدة، تقدم بموجبها الولايات المتحدة مساعدات للأردن بقيمة 1.45 مليار دولار سنويا، تبدأ في 2023 وتمتد إلى 2029.

جاء ذلك، حسبما أفاد بيان مشترك بين الجانبين نشرته وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها على الإنترنت.

ووفق البيان فإن المساعدات الأمريكية الجديدة للأردن تعد من أهم الصكوك الثنائية من نوعها، كما تمثل مذكرة التفاهم الموقعة بين الرئيس الأمريكي والعاهل الأردني التزاما سياسيا أمريكيا باستقرار الأردن، واستمرارية الشراكة بين الجانبين.

وأوضح البيان أن مذكرة التفاهم المذكورة تم تصميمها لتلبية الاحتياجات غير العادية للأردن، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي للملك "عبدالله الثاني"، وضمان القوة طويلة المدى للشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن.

وذكر البيان أن توقيع المذكرة جاء خلال لقاء جمع "بايدن" بالعاهل الأردني على هامش اجتماع القمة التي عقدت في جدة السبت بحضور الرئيس الأمريكي وقادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق والأردن.

وناقش "بايدن" و"عبدالله الثاني" خلال لقائهما الجهود المبذولة لتعزيز الشراكة الوثيقة والتاريخية بين الولايات المتحدة والأردن، والتنسيق في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وأكد "بايدن" على القوة الدائمة للصداقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى القيمة السياسية والاقتصادية للتكامل الإقليمي، والذي يمكن للأردن أن يكون بمثابة مركز مهم للتعاون والاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ.

كما أشار إلى أهمية آلية التعاون الثلاثي مع مصر والعراق كمثال على التعاون الإقليمي الإيجابي.

من جانبه شكر الملك "عبدالله الثاني" الرئيس على صداقة الولايات المتحدة ودعمها المستمر للأردن.

وأكد أهمية هذا الدعم لخطط الإصلاح الاقتصادي في المملكة، وجهودها لتحقيق نمو اقتصادي أكثر استدامة، والتخفيف من آثار الأزمات الإقليمية.

وجدد العاهل الأردني التأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت للأردن كحليف رئيسي وقوة للسلام في المنطقة ولقيادة الملك عبد الله الثاني.

وأكد على الدور الحاسم للولايات المتحدة في جهود دعم الأمن والاستقرار والسلام والازدهار الإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية الأمريكية مساعدات أمريكية للأردن جو بايدن العاهل الأردني عبدالله الثاني

ملك الأردن: زيارة بايدن للمنطقة قد تسهم بتسريع المشاريع الإقليمية