بايدن التقى أمير قطر وملك البحرين على هامش قمة جدة

السبت 16 يوليو 2022 09:03 م

التقى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، السبت، في جدة، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" وملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة".

وجدّد "آل ثاني" و"بايدن" رغبتهما في مواصلة العمل سوية لمواجهة التحدّيات الإقليمية والعالمية وتعميق التعاون في مجال الدفاع والأمن باعتبار قطر حليفا رئيسيا من خارج الناتو، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وتطرق الزعيمان، إلى استعدادات دولة قطر لاستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم (المونديال) لعام 2022، وأهمية الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات العمالية في الفترة التي تسبق هذا الحدث المهم. 

وأعرب "بايدن" عن تقديره لدور قطر في تعزيز الأمن والاستقرار للشعب الأفغاني وجهود قطر الاستثنائية في إجلاء الأفغان.

وفي السياق ذاته، أعرب "بايدن" عن تقدير الولايات المتحدة للشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع البحرين.

وذكر بيان على موقع البيت الأبيض الإلكتروني أن "بايدن" أكد تقدير بلاده للشراكة بين البلدين، خاصة استضافة البحرين للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية الأسطول الخامس.

وأكد الزعيمان التزامهما بتعزيز العلاقات الدفاعية والأمنية والاقتصادية والتجارية والشعبية، كما ناقشا الجهود المتبادلة لتعزيز التكامل الإقليمي وتعميق التعاون الأمني.

وشارك في قمة جدة قادة السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان ومصر والأردن والعراق والرئيس "بايدن" الذي غادر المنطقة عقب جولة شرق أوسطية استمرت 4 أيام شملت إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر بايدن ملك البحرين

بايدن يدعم الأمن المائي لمصر ويلتزم بحوار بنّاء حول حقوق الإنسان

تعقيدات خاصة.. لماذا تأخرت المصالحة بين قطر والبحرين؟