خلال عام.. الدينار التونسي يفقد 13.2% من قيمته مقابل الدولار

الأحد 17 يوليو 2022 07:28 ص

أظهرت أرقام البنك المركزي التونسي، السبت، أن الدينار فقد 13.2% من قيمته ليصل إلى 3.18 مقابل الدولار في 14 يوليو/تموز مقارنة بنفس التاريخ من العام الماضي.

جاء ذلك بعد أن أظهرت بيانات رسمية، الخميس، تفاقم العجز التجاري في تونس ليصل إلى 3.6 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2022، بزيادة 56% على أساس سنوي.

وجرى تداول الدينار بسعر 2.81 للدولار في 14 يوليو/تموز من العام الماضي؛ ما يعكس التأثير الاقتصادي للأزمة السياسية المتواصلة جراء إجراءات الرئيس "قيس سعيد" الاستثنائية، التي يصفها معارضوه بـ "الانقلاب".

وحسب أرقام نشرها المعهد الوطني للإحصاء (حكومي)، فقد سجلت تونس خلال النصف الأول من عام 2022 عجزا تجاريا بلغ 11.7 مليار دينار (3.6 مليارات دولار) مقابل 7.5 مليارات دينار (2.3 مليار دولار ) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتعاني تونس أزمة اقتصادية ومالية تفاقمت حدتها جراء تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا، إضافة إلى عدم استقرار سياسي تعيشه البلاد منذ بدأ الرئيس "سعيد" فرض إجراءات استثنائية في 25 يوليو/تموز 2021.

وقفز التضخم السنوي في تونس خلال يونيو/حزيران الماضي، عند قمة 3 عقود، وسط زيادات حادة في أسعار السلع نتجت بشكل رئيسي عن تبعات حرب أوكرانيا.

يشار إلى أن وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني، خفضت تصنيف تونس السيادي، في مارس/آذار الماضي، من مرتبة "B-" إلى "CCC".

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تونس الدينار التونسي الدولار

انخفاض الدينار التونسي إلى مستوى قياسي مقابل الدولار