حزب الله: فتح السعودية أجواءها أمام طائرات إسرائيل استفزاز للمسلمين

الأحد 17 يوليو 2022 08:28 ص

وصف عضو المجلس المركزي لـ"حزب الله" اللبناني "نبيل قاووق" قرار السعودية بالسماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في أجوائها، بأنه خطوة "استفزازية" للمسلمين و"خيانة للأمة".

وقال "قاووق"، في كلمة ألقاها خلال إحدى فعاليات الحزب في جنوب لبنان: "عندما سمح النظام السعودي للطائرات الإسرائيلية بأن تحلق فوق بلاد الحرمين، أساء واستفز مليار و800 مليون مسلم في هذا العالم"، حسبما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأضاف: "عندما يتعاون النظام السعودي أمنيا وعسكريا مع الكيان الإسرائيلي، يصبح شريكا في العدوانية الإسرائيلية على سوريا ولبنان وفلسطين.. كفى بذلك خيانة للأمة".

واعتبر "قاووق" أن "لبنان كان قبل المقاومة عنوان ضعف العرب والحلقة الأضعف، ولكن بمعادلة المقاومة أصبح عنوان القوة لكل العرب والحامي لبقية الكرامة على امتداد العالم العربي".

وكانت هيئة الطيران المدني السعودي أعلنت، الجمعة، فتح أجواء المملكة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات العبور، بما في ذلك تلك الإسرائيلية.

وقالت الهيئة، في بيان، إن القرار يأتي استكمالا لجهود ترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، بحسب التلفزيون السعودي.

واختتم الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، السبت، جولة إقليمية تاريخية، وهي أول رحلة يقوم بها إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه، بمشاركته في قمة جدة للأمن والتنمية. وتزامنا مع أعمال القمة أعلن ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان" رفع طاقة المملكة الإنتاجية للنفط إلى 13 مليون برميل يوميا، في خطوة طالما طالب بها "بايدن" لخفض أسعار الوقود.

ويرى مراقبون أن فتح الأجواء السعودية أمام الطيران الإسرائيلي يأتي في سياق التفاهمات الأخيرة بين الإدارة الأمريكية ونظيرتها السعودية، بعد فترة من توتر العلاقات بينهما.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حزب الله السعودية إسرائيل نبيل قاووق

"ليس عقائديا".. نصرالله يوضح أساس الخلاف مع السعودية والإمارات