يديعوت أحرونوت: ضغط أمريكي على السعودية للتطبيع مع إسرائيل

الأحد 30 أغسطس 2020 12:42 م

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الأحد، عن وجود ضغوط من قبل الإدارة الأمريكية على المملكة العربية السعودية، من أجل التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة أن خطوة التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب، من ناحية "جاريد كوشنر" المستشار القريب وصهر الرئيس "دونالد ترامب" "انتهت".

ولفتت إلى أن "جهود المستشار الأمريكي الآن، تتجه نحو دولة أخرى؛ وهي السعودية، ويحاول كوشنر إقناع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالانضمام إلى احتفال توقيع اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات في البيت الأبيض، والذي سيعقد شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه "قبيل الحدث المخطط له في واشنطن، فإن كوشنر ومساعديه يعملون مؤخرا مع بن سلمان، كي يقر إرسال مبعوثين سعوديين رفيعي المستوى إلى أبوظبي، بالتوازي مع وصول الوفد الإسرائيلي إلى ذات المكان برئاسة رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي".

واستدركت: "لكن في القصر الملكي في العاصمة الرياض، يوجد اليوم خلاف في موضوع العلاقات مع إسرائيل؛ فالملك السعودي العجوز سلمان بن عبدالعزيز، ابن الجيل القديم، يعارض الانضمام إلى اتفاقات سلام مع إسرائيل، ويفضل عدم تطبيع العلاقات معها".

في المقابل؛ فإن "بن سلمان يبدي انفتاحا أكبر، ولكن كما هو معروف لم يعطِ بعد موافقته على الخطوة"، بحسب الصحيفة.

وفي كل الأحوال، فإن العلاقة بين "كوشنر" و"بن سلمان" أدت بالسعوديين أغلب الظن إلى إقرار رحلة شركة "العال" الإسرائيلية من تل أبيب إلى أبوظبي من الأجواء السعودية".

وتابعت الصحيفة: "ليس معروفا بعد، ما إذا كان الوفد السعودي سيصل غدا إلى أبوظبي بالفعل وكيف سيتصرف، وهل سيوافق على لقاء الوفد الإسرائيلي أم سيبقى في الظل".

رحلة تاريخية

ونوهت الصحيفة إلى أن "كوشنر يعرض عمليا إمكانيتين على ولي العهد السعودي؛ إما أن تصل السعودية إلى احتفال التوقيع في واشنطن مع الإمارات والبحرين، أو ستزداد فرص المرشح الديمقراطي جو بايدن للفوز في الانتخابات، وعندها ستبدأ مفاوضات أمريكية مع إيران، خصم السعودية، وتنتهي المكانة المفضلة للرياض في البيت الأبيض".

وبينت أن "الوفد الإسرائيلي سيقلع غدا في رحلة تاريخية لشركة العال من مطار بن جوريون، في زيارة رسمية إلى أبوظبي، ويترأس الوفد رئيس هيئة الأمن القومي مئير بن شباط، وسيضم مدراء عامين من وزارات حكومية، كما أنه سيكون في الوفد تمثيل أمريكي رفيع المستوى برئاسة كوشنر، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبريان والمبعوث الخاص آفي باركوفيتش".

وذكرت أن الأطراف خلال الزيارة "ستعنى بالعمل على اتفاق التطبيع، والتعاون الاقتصادي ووضع تفاصيل اتفاق السلام".

وظهرت "الرحلة التاريخية، منذ الآن على لوحة الرحلات الجوية في مطار بن جوريون، وحظيت برقم 971، وهو يشبه المقدمة الهاتفية الدولية للإمارات، أما رحلة العودة إلى إسرائيل، فستكون الثلاثاء وتحمل رقم المقدمة الدولية لإسرائيل 972".

وأكدت "يديعوت أحرونوت" أن هذه الرحلة "نالت إذنا بالعبور في سماء السعودية"، موضحة أن "هذه هي المرة الأولى التي تطير فيها طائرة إسرائيلية بالإذن في المجال الجوي السعودي".

وأعلنت أبوظبي وتل أبيب، بمباركة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 13 أغسطس/آب 2020، في بيان رسمي، عن التوصل إلى "اتفاق السلام الإسرائيلي-الإماراتي"، وذلك تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة.

وتسبب الإعلان عن الاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب، في حالة غضب شعبي ورسمي وفصائلي فلسطيني، كما أدانت ورفضت القوى والفصائل والسلطة هذه الخطوة، وقامت الأخيرة بسحب السفير "عصام مصالحة" من الإمارات، واعتبرت القيادة الفلسطينية اتفاق الإمارات والاحتلال، خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع مع إسرائيل التطبيع الخليجي مع إسرائيل التطبيع السعودي الإسرائيلي

على رأسه كوشنر.. وفد أمريكي في إسرائيل لإعداد زيارة مشتركة إلى الإمارات

كواليس خطة إسرائيلية للتطبيع مع الإمارات قبل 4 سنوات

مطبع سعودي يرحب بالإسرائيليين في منزله.. وتل أبيب تحتفي به (فيديو)

صحيفة إسرائيلية تقترح صلاة مشتركة لبن زايد ونتنياهو وعباس في المسجد الأقصى

نتنياهو يتعهد بانضمام دول عربية أخرى لقطار التطبيع

حاخام إسرائيلي: خالد بن سلمان أكد لي أن تطبيع السعودية مسألة وقت

بن فرحان: السعودية تتمسك بشرط إقامة دولة فلسطينية قبل التطبيع مع إسرائيل

صحيفة عبرية: وفد يهودي زار السعودية والمملكة ستنضم للتطبيع خلال شهور

من إسطنبول.. حماس تدعو إلى خطة لمحاربة التطبيع

ف.تايمز: 3 أبعاد لفتح السعودية مجالها الجوي أمام الطيران الإسرائيلي

وزير إسرائيلي: أتوقع سفر حجاجنا إلى السعودية العام المقبل

حزب الله: فتح السعودية أجواءها أمام طائرات إسرائيل استفزاز للمسلمين