المغرب.. وقفة أمام البرلمان احتجاجا على زيارة قائد الجيش الإسرائيلي

الثلاثاء 19 يوليو 2022 07:21 ص

شارك عشرات الناشطين والمواطنين المغاربة في وقفة بالعاصمة الرباط، احتجاجا على زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" للبلاد.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن فعاليات وشخصيات مدنية وحقوقية مغربية ومواطنين تجمعوا بالساحة المقابلة للبرلمان المغربي بالعاصمة، ضمن وقفة شعبية رفضا واحتجاجا على زيارة "كوخافي"، الذي وصل مساء أمس إلى الرباط.

وبحسب ما نقلته صحيفة "هسبريس"، فقد ردد المحتجون شعارات تستنكر زيارة "كوخافي"، معتبرين أن حلوله بأرض المملكة "جريمة تطبيعية جديدة ضد الشعب المغربي والفلسطيني وشعوب الأمة".

وأوضحت "هسبيرس" أن المتظاهرين احتجوا مطلقين عبارات: "من للمغرب لفلسطين.. شعب واحد لا شعبين"، و"المغرب أرضي حرة.. كوخافي يطلع برا"، و"الشعب يريد إسقاط وتجريم التطبيع".

كما أشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين انتقدوا "المسار التطبيعي" الذي انخرط فيه المغرب عبر توقيع "اتفاقيات إبراهيم"، ووصفوها بـ"اتفاقيات الشؤم والعار المستندة إلى قرار فوقي مفروض على الشعب المغربي الذي يرفضه كواجب ديني، إنساني، وحضاري وحقوقي بل أيضا وفاء لمرجعية الوطن وتاريخ مقاومته ورصيدها المشرّف ضد الاستعمار".

من جهتها، أصدرت مجموعة "العمل من أجل فلسطين"، التي تضم فعاليات جمعوية وحقوقية مغربية مناهضة للتطبيع، بيانا قالت فيه: "جريمة زيارة كوخافي لا يمكن تبريرها ولا السكوت عليها بمنطق الدفاع عن الصحراء المغربية"، مؤكدة أنها "تظل سابقة معلنة ورسمية من نوعها في تاريخ مهازل التطبيع في الأمة".

وأضاف البيان: "بكل معاني الغضب والاستنكار، نؤكد الرفض القاطع والإدانة الشديدة لهذه الزيارة".

ووصفت الوقفة الاحتجاجية استقبال "كوخافي"، بمثابة "شراكة معه في دماء الشهداء الأطفال في فلسطين، خاصة في قطاع غزة الذي شهد ارتقاء 4 طفلات مغربيات شهيدات قبل عام فقط في العدوان الإسرائيلي خلال رمضان 2021، بما يجعل السلطات المغربية في موقع خذلان وتفريط في دماء مغربية بريئة".

والإثنين، وصل "كوخافي"، إلى المغرب للتباحث مع مسؤولين مغاربة في تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وهذه هي أول زيارة يجريها "كوخافي" إلى البلاد، ومن المقرر أن تستمر 3 أيام، وفق بيان للجيش الإسرائيلي.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب التطبيع وقفة احتجاجية أفيف كوخافي

المغرب وإسرائيل.. زيارات مكثفة لتسريع وتيرة التطبيع

البث العبرية: كوخافي يبحث بالمغرب تشكيل تحالف إقليمي لمواجهة إيران

كوخافي في المغرب.. جدول أعمال مزدحم ومظاهرات مناهضة للتطبيع

رئيس أركان إسرائيل: زيارتي للمغرب خير دليل على التحول التاريخي بالمنطقة

عمدة طنجة المغربية يزور إسرائيل سرا.. ويثير جدلا