بعد رفع القوة القاهرة عن الموانئ.. ليبيا تستأنف تصدير النفط

الثلاثاء 19 يوليو 2022 11:54 ص

أعلنت المؤسسة الليبية للنفط، الثلاثاء، استئناف تصدير النفط الخام، بعد رفع حالة القوة القاهرة عن الموانئ والحقول النفطية.

وأوضحت المؤسسة، في بيان، أن البواخر ستصل تباعا إلى موانئ التصدير، و"من المقرر أن تصل، غدا الأربعاء، ناقلة نفط إلى ميناء الزويتينة؛ لتحميل كمية مليون برميل من خام أبوالطفل"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الليبية.

وأضافت أنه ناقلة "مبرمج" ستصل إلى ميناء السدرة غدا الأربعاء، فضلا عن وصول ناقلتين أخريين لميناء رأس لانوف، الثلاثاء والأربعاء.

وأشارت المؤسسة أيضا إلى "تحميل ناقلة من خام البريقة بحمولة 600 ألف برميل"، وذلك خلال يومين.

وكانت المؤسسة قد أعلنت، في 30 يونيو/حزيران الماضي، حالة القوة القاهرة في ميناءي السدرة ورأس لانوف، مشيرة إلى أنها سجلت خسائر تقارب 3.5 مليار دولار.

وجاء إعلان الحالة على خلفية إغلاق جماعات متحالفة مع فصائل في الشرق الليبي، الذي تسيطر عليه قوات الجنرال "خليفة حفتر"، العديد من منشآت النفط للمطالبة بسيطرة رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان "فتحي باشاغا" على السلطة في العاصمة طرابلس.

وأدى "باشاغا" اليمن الدستورية أمام البرلمان، في مارس/آذار الماضي، لكن "عبدالحميد الدبيبة"، الذي عُين رئيسا للوزراء العام الماضي من خلال عملية سياسية دعمتها الأمم المتحدة، رفض تلك الخطوة.

ومن جانبه، شدد "باشاغا" على ضرورة تجنيب المؤسسات السيادية الصراع السياسي، وأهمية الحفاظ على الحياد والشفافية في إدارة الثروة النفطية.

وقال "باشاغا" إنه أكد ، خلال لقائه المبعوث الخاص وسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند"، الثلاثاء، على أن استخدام العنف أمر غير مقبول، وأن استئناف إنتاج النفط يصب في مصلحة الشعب الليبي، داعيا إلى "آليات واضحة ومنضبطة لإدارة عائدات النفط وفق القانون والسيادة الليبية".

وجدد الجانبان دعمهما لجميع المسارات التي تضمن إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وأهمها تنفيذ جميع مهام ومخرجات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5 + 5).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا فتحي باشاغا عبدالحميد الدبيبة

مؤسسة النفط الليبية تستأنف الإنتاج في عدة حقول

في غضون أسبوعين.. ليبيا تعتزم زيادة إنتاجها النفطي إلى 1.2 مليون برميل