«الطاقة» الإماراتية تتوقع انخفاضا جديدا لأسعار الجازولين والديزل يناير المقبل

الاثنين 28 ديسمبر 2015 04:12 ص

أفادت وزارة الطاقة الإماراتية أن انخفاضاً جديداً قد يطرأ على أسعار الديزل والجازولين في الدولة خلال شهر يناير/ كانون ثاني المقبل، تماشيا مع تراجع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.

وقال وكيل وزارة الطاقة الدكتور «مطر حامد النيادي» عبر حسابه الرسمي على «تويتر» الأحد «تعقد لجنة متابعة الأسعار غداً (الإثنين) اجتماعها الدوري ومن المتوقع أن تشهد أسعار شهر يناير(كانون الثاني) القادم انخفاضاً في أسعار الجازولين والديزل عن أسعار ديسمبر(كانون أول)».

يذكر أن  لجنة متابعة أسعار الوقود الإماراتية التي تعقد اجتماعا شهريا سجلت انخفاضاً بأسعار الوقود خلال شهر ديسمبر(كانون أول) الحالي، وذلك للشهر الثالث على التوالي منذ تطبيق قرار تحرير أسعار الوقود في الدولة.

كانت الإمارات قالت في يوليو/تموز الماضي إنها ستتحول من نظام أسعار الوقود الثابتة والمدعمة إلى تعديل الأسعار شهريا تمشيا مع الاتجاهات العالمية.

ولم تكشف تفاصيل المعادلة الجديدة ولم تذكر هل ستلغي الدعم بالكامل، لكنها أعلنت أن الأسعار ستعتمد على متوسط الأسعار العالمية مع إضافة تكاليف التشغيل.

ووفقا لحسابات «صندوق النقد الدولي»، تبلغ فاتورة دعم الطاقة قبل خصم الضرائب في الإمارات 12.64 مليار دولار أو 2.87% من الناتج المحلي الإجمالي، في 2015. في حين قدرتها مصادر أخري بنحو 7 مليارات دولار.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات الديزل

الإمارات تخفض سعر البنزين والديزل 1% في ديسمبر

الإمارات تخفض الشهر المقبل أسعار البنزين 9% والديزل 1.6%

الإمارات تخفض أسعار البنزين والديزل في سبتمبر

الإمارات تخفض سعر الديزل للمرة الرابعة في أقل من 4 أشهر

الإمارات العامة للبترول تخفض سعر الديزل 20 فلسا

الإمارات تخفض أسعار الديزل 15% والجازولين 7% في فبراير

أسعار البنزين في الإمارات تواصل الانخفاض للشهر السادس على التوالي

سعر «الجازولين» في الإمارات يسجل أكبر انخفاض عالمي

الإمارات ترفع أسعار الجازولين وتخفض الديزل في سبتمبر المقبل