صحيفة عبرية: اتفاق لربط شركات إسرائيل والإمارات في أفريقيا

الأربعاء 20 يوليو 2022 09:00 ص

كشفت صحيفة إسرائيلية، الثلاثاء، أن وزارتي الخارجية في إسرائيل والإمارات تعملان على إنشاء قاعدة بيانات لربط شركات الجانبين في القارة الأفريقية وتركيز مشاريعها على الزراعة والمياه، والاتصالات والعالم الرقمي.

وذكرت "إسرائيل اليوم"، في تقرير لها، أن الاتفاقية الجديدة تعد مرحلة أخرى في التطور السريع للعلاقات الاقتصادية بين أبوظبي وتل أبيب، مشيرة إلى أن حجم التجارة بينهما، منذ توقيع اتفاقية التطبيع، قفز بنسبة 438% خلال عام واحد فقط، ووصل إلى 3.7 مليار شيكل (1.1 مليار دولار)، أي أكثر من حجم التبادل التجاري بين إسرائيل ومصر.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى توقيع اتفاقية تجارة حرة كاملة بين إسرائيل والامارات في نهاية مايو/أيار الماضي، مضيفة: "بعد حوالي عامين من توقيع اتفاقيات التطبيع، وبعد وضع البنية التحتية للاتفاقية الشاملة، والطفرة الحاصلة في التجارة المتبادلة، يتم تعزيز التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية، مما يضيف بُعدًا من العمق بينهما".

وفي السياق، قالت رئيسة شعبة الاقتصاد في وزارة الخارجية الإسرائيلية "ياعيل تسادوك": "وجدنا في الإمارات اهتماما كبيرا للتعاون بين شركاتها المحلية ونظيرتها الإسرائيلية في مشاريع مشتركة في أفريقيا، خاصة في دول أوغندا وكينيا ونيجيريا وغانا وساحل العاج والسنغال".

وأضافت: "الإمارات على دراية بسمعة الشركات الإسرائيلية في تلك المشاريع داخل القارة، وهناك إمكانات اقتصادية كبيرة هنا، مع ضرورة التصدي المشترك للتحديات العالمية، وأبرزها أزمة المناخ، وآثارها على منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية".

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن عدد سكان القارة الأفريقية سيرتفع من 1.3 مليار نسمة في 2020 إلى 2.5 مليار بحلول عام 2050، أي أن القارة الأفريقية سيعيش فيها ربع سكان العالم، وهي بحاجة الى استثمارات بقيمة 130-170 مليار دولار في مشاريع البنى التحتية، ما يستدعي من دولة الاحتلال لجلب قدرات عالية المستوى في مجالات الزراعة والمياه، بجانب مجالات الاتصالات والقطاع الرقمي، بما في ذلك السيبرانية والاتصالات الخلوية والتكنولوجيا المالية والحوكمة، وهي مجالات عليها طلب كبير في أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإمارات أفريقيا

خلال عام.. زيادة قياسية في التجارة بين  إسرائيل والإمارات والبحرين

الإمارات تعلن عن مكاسبها من اتفاقيات مع إسرائيل والهند وإندونيسيا

الإمارات وأفريقيا.. ماذا تريد أبوظبي من القارة السمراء؟