استطلاع: تراجع نسبة مؤيدي التطبيع في 3 دول خليجية

الأربعاء 20 يوليو 2022 07:48 م

أظهر استطلاع للرأي العام أجراه معهد أمريكي، تراجعا ملحوظا في نسبة تأييد اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل في كل من السعودية والبحرين والإمارات، مقارنة باستطلاع أجري العام الماضي.

ووفقًا للمسح الذي أجراه المعهد الأميركي الذي أسسته لجنة العلاقات الأميركية الإسرائيلية المعروفة اختصارًا بـ"آيباك"، في مارس/آذار 2022، فإن أكثر من ثلثي المواطنين في البحرين والسعودية والإمارات ينظرون إلى "اتفاقيات أبراهام" (التطبيع) نظرة غير إيجابية بعد أقل من عامين على توقيعها.

وحسب الاستطلاع، تراوحت نسبة الذين ينظرون إلى اتفاقات التطبيع بشكل إيجابي بين 19% و25% في السعودية والبحرين والإمارات.

وضمن نتائج استطلاع الرأي، أيّد اتفاقيات التطبيع في البحرين 25% وعارضها 71%، في حين أيدها 20% مقابل 76% من المعارضين في الإمارات، وفي السعودية أيدها 19% وعارضها 75%.

يذكر أن استطلاعا أجراه المعهد نفسه في فبراير/ شباط من العام الماضي، أظهر 47% من الإماراتيين تأييدهم للاتفاقية مقابل معارضة 49%، وفي البحرين أبدى 45% عن رضاهم عنها مقابل معارضة 51%، بحيث كانت النسب متساوية.

وتشير نتائج الاستطلاع الجديد إلى وجود تيار منفتح على السماح بإقامة علاقات تجارية واجتماعية مع الإسرائيليين في بعض دول الخليج (باستثناء الكويت).

وفي 2020، وقّعت أربع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتنضم إلى مصر والأردن، المرتبطين بمعاهدتي سلام مع تل أبيب منذ عامي 1979 و1994 على الترتيب، وذلك من أصل 22 دولة عربية.

ويدور الحديث عن إمكانية إبرام اتفاق بين السعودية وإسرائيل لتطبيع العلاقات برعاية أمريكية، غير أن الرياض عادة ما تنفي تلك الأنباء وتؤكد أنها لن تقدم على تلك الخطوة إلا بتسوية القضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

التطبيع إسرائيل دول الخليج الإمارات البحرين

رهانات التطبيع ومآلاته في الخليج

الإمارات وحسابات التطبيع!

موقع إسرائيلي: بايدن يضغط على الفلسطينيين للتعاون في "اتفاقيات إبراهيم"

عبدالخالق عبدالله: مسرحية الترحيب بإسرائيل في الإمارات انتهت

نتائج مثيرة.. استطلاعات الرأي تتحدى الصورة التي يرغب قادة الخليج في إبرازها