دولة أوروبية تسجل أكثر من 500 وفاة بسبب الحر

الأربعاء 20 يوليو 2022 08:58 م

سجلت إسبانيا، الأربعاء، أكثر من 500 وفاة مرتبطة بموجة الحر التي تجتاح غرب أوروبا، هذا الأسبوع، والتي أدت إلى نشوب حرائق مدمرة وارتفاع درجة الحرارة إلى مستويات قياسية.

وقال رئيس الوزراء الإسباني، "بيدرو سانشيز"، خلال زيارته منطقة أراغون المتضررة من الحرائق، في شمال شرق البلاد: "حالة الطوارئ المناخية هي واقع" و"تغير المناخ يقتل".

وأكد أن درجات الحرارة، التي ظلت مرتفعة بشكل استثنائي على مدى 10 أيام، تسببت في وفاة "أكثر من 500 شخص" بالإشارة إلى تقديرات معدلات الوفيات من معهد للصحة العامة.

وتُعد موجة الحر، التي ضربت دول غرب أوروبا، في الأيام الأخيرة، خاصة إسبانيا والبرتغال وبريطانيا وفرنسا وحطمت العديد من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة، ثاني ظاهرة حرارة شديدة خلال شهر واحد تقريبا في أوروبا.

وسجلت بريطانيا درجة قياسية بلغت 40.3 درجة مئوية في قرية كونينغسبي، في شمال شرق إنكلترا، وفق وكالة الأرصاد الجوية.

وتم تجاوز الرقم القياسي في إسكتلندا مع 34.8 درجة مئوية، بينما سجلت فرنسا أكثر من 60 رقما قياسيا للحرارة التي تجاوزت 40 درجة في بعض المدن.

كذلك سجلت الدنمارك، الأربعاء، أعلى درجة حرارة لشهر يوليو/ تموز بلغت 35.6 درجة.

وتمثل درجات الحرارة القياسية في بعض الأحيان خطرا كبيرا على الموظفين، ما يدفع النقابات إلى المطالبة بمزيد من التدابير الوقائية.

وبعد إسبانيا حيث توفي شخصان في منطقة مدريد بسبب إصابتهما بضربة شمس أثناء العمل، أعلنت السلطات الصحية الفرنسية، الأربعاء، أن شخصين توفيا، خلال الأيام الأخيرة، في العمل ضمن حوادث "قد تكون مرتبطة" بالموجة الحالية.

تراجع الحرائق في فرنسا واليونان

ومنذ 12 يوليو، يشتعل حريقان في جيروند، وهي مقاطعة في جنوب غرب فرنسا على سواحل المحيط الأطلسي، حيث دمرت النيران 20600 هكتار من الغابات، فيما دمر حريق في بلدة لانديراس 13600 هكتار من الغابات وأتى حريق في لا تيست دو بوش على 7000 هكتار.

وبدا أن تقدم الحريق يتباطأ الأربعاء. وأشار "أرنو مندوس"، الناطق باسم فرق الإطفاء بعد احتراق 300 هكتار في الساعات الأخيرة، إلى أنه "لم يتم بعد وقف" الحرائق.

وقال الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، إن بلاده ستضطر إلى "شراء المزيد" من طائرات مكافحة الحرائق للتعامل مع حرائق الغابات التي من المرجح أن تزداد وتيرتها.

واندلعت العديد من الحرائق في أماكن أخرى في أوروبا، منها واحدة في شمال أثينا. وبعد ليلة صعبة، تمكن الإطفائيون من إخماد ألسنة اللهب الأربعاء.

وفي سلوفينيا، نشر مئات الإطفائيين، الأربعاء، قرب الحدود مع إيطاليا لمكافحة حريق أدى إلى إخلاء العديد من القرى.

وفي بلدة وينينغتون في شرق لندن، امتد حريق على مساحة 40 هكتارا، على مسافة نحو 30 كيلومترا من وسط العاصمة البريطانية.

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

حرائق أوروبا الحرائق إسبانيا فرنسا

موجة حر تضرب أوروبا.. مئات الوفيات والحرائق وتوقعات بالمزيد