واشنطن تدعو قادة لبنان للتصرف بمسؤولية لإنقاذ البلاد

الخميس 21 يوليو 2022 06:37 ص

دعت واشنطن، قادة لبنان إلى التصرف بمسؤولية لاتخاذ إجراءات ضرورية تضمن إنقاذ اقتصاد البلاد، بما في ذلك إجراءات يمكن اتخاذها في مرحلة تشكيل الحكومة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس" في مؤتمر صحفي، مساء الأربعاء: "نحن على تواصل دائم مع شركائنا اللبنانيين ودعونا أصحاب المصلحة إلى تشكيل حكومة قادرة وملتزمة بتطبيق إصلاحات واستعادة ثقة الشعب اللبناني".

وفي 23 يونيو/حزيران الماضي كلّف الرئيس اللبناني "ميشال عون"، "نجيب ميقاتي" بتشكيل حكومة جديدة بعد أكثر من شهر على انتخابات تشريعية أتت بكتل غير متجانسة إلى البرلمان.

وفي سياق آخر، ذكر المتحدث باسم الخارجية أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وقال: "نرحب بالحوار البناء وبالتقدم الذي تحقق وسنقوم بكل ما في وسعنا، وكذلك المبعوث الخاص هوكستين من أجل دعم هذه العملية والمضي قدما".

وكانت السلطات اللبنانية قد دعت الوسيط الأمريكي "آموس هوكستين" للقدوم الى بيروت للبحث في استكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع تل أبيب، وذلك غداة إرسال إسرائيل سفينة إنتاج وتخزين ستعمل على استخراج الغاز من حقل كاريش الذي تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها.

وتوقفت المفاوضات التي انطلقت بين الطرفين عام 2020 بوساطة أمريكية في مايو/أيار 2021 جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان الولايات المتحدة الحكومة اللبنانية اقتصاد لبنان الحدود البحرية

كارنيجي: لهذه الأسباب لن ينجح ميقاتي في تشكيل حكومة جديدة قريبا

ميقاتي الأوفر حظا.. لبنان يبدأ مشاورات اختيار رئيس الحكومة في 23 يونيو

لبنان: وقفات احتجاجية في بيروت والجنوب رفضا لتردي الأوضاع المعيشية