السعودية تخفض حيازتها من السندات الأمريكية بمليار دولار

الخميس 21 يوليو 2022 10:19 ص

انخفضت استثمارات السعودية، في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية بمقدار مليار دولار في نهاية مايو/أيار الماضي، وفق ما أكدته وسائل إعلام محلية.

وأكدت صحيفة "عكاظ" السعودية، الأربعاء، وفق رصد خاص بها أن حيازة المملكة من سندات الخزانة الأمريكية هبطت إلى 114.7 مليار دولار خلال شهر مايو/أيار الماضي بانخفاض قدره مليار دولار مقارنة بشهر أبريل/نيسان الذي سبقه.

وقالت الصحيفة: "رغم خفض السعودية حيازتها فإنها صعدت إلى المركز الـ16 ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية في شهر مايو/أيار".

وحسبها، توزعت استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر مايو/أيار الماضي إلى 99.32 مليار دولار في سندات طويلة الأجل تمثل 87% من الإجمالي، و15.33 مليار دولار في سندات قصيرة الأجل تشكل ما نسبته 13%.

ووفق الرصد فإن السعودية، إضافة إلى كل من الدول الآسيوية اليابان والصين والهند، خفضت حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية خلال عام واحد بقيمة 175.7 مليار دولار.

وبلغ إجمالي حيازة هذه الدول خلال شهر مايو/أيار الماضي نحو 2.51 تريليون دولار، فيما كانت إجمالي ملكيتها خلال الشهر المماثل من العام الماضي 2021 نحو 2.69 تريليون دولار.

واستحوذت دولتا اليابان والصين على صدارة حائزي السندات الأمريكية، وبلغ إجمالي حيازة الأولى من السندات نحو 1.21 تريليون دولار، فيما تراجعت حيازة الثانية لأقل من مستوى التريليون دولار، لتتراجع إلى 980.8 مليار دولار.

وتذبذبت استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، حيث كانت 119.4 مليار دولار في يناير/كانون الثاني 2022، ثم تراجعت إلى 116.7 مليار دولار بنهاية فبراير/شباط الماضي، وإلى 115.5 مليار دولار بنهاية مارس/آذار الماضي.

بينما ارتفعت إلى 115.7 مليار دولار بنهاية أبريل/نيسان الماضي، قبل أن تدنو من جديد إلى 114.7 مليار بنهاية مايو/أيار لماضي.

والاستثمارات السعودية في سندات الخزانة، لا تشمل الاستثمارات الأخرى في الأوراق المالية والأصول والنقد في الدولار في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السندات الأمريكية السعودية الاستثمارات السعودية

حيازة السعودية لسندات الخزانة الأمريكية تهبط لأدنى مستوى منذ 5 سنوات

3 دول خليجية تخفّض حيازتها من السندات الأمريكية

البروباجندا الروسية.. سر التناقض بشأن التحالف السعودي الأمريكي

استثمارات الإمارات بسندات أمريكا تصعد 3.5%

استثمارات السعودية في الأذونات والسندات الأمريكية ترتفع إلى 121.1 مليار دولار