بعد البرتغال وإسبانيا.. اليونان ترفض خطة أوروبية لترشيد استهلاك الغاز

الخميس 21 يوليو 2022 07:08 م

أعلنت الحكومة اليونانية رسميا، الخميس، رفضها خطة الاتحاد الأوروبي لخفض استخدام الغاز بنسبة 15% بحلول مارس/آذار، كاشفة عن امتلاكها خطط لقطع الكهرباء في حالة الطوارئ (إذا تعطلت الإمدادات الروسية).

وتعتمد اليونان على روسيا في 40% من احتياجاتها من الغاز، يستخدم ثلثاها لتوليد الطاقة، ولم تشهد أي انقطاع في الإمدادات من روسيا حتى الآن. وزادت وارداتها من الغاز المسال في الأشهر الستة الأولى من العام لتحل محل جزء كبير من الوقود الروسي.

والأربعاء، اقترحت المفوضية الأوروبية هدفا طوعيا لجميع دول الاتحاد الأوروبي لخفض استخدام الغاز بنسبة 15% من أغسطس/آب إلى مارس/آذار، مقارنة بمتوسط ​​استهلاكها في نفس الفترة خلال الفترة من 2016 إلى 2021. ويمكن أن يصبح هذا الهدف إلزاميًا في حالة الطوارئ.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية "جيانيس أويكونومو" إن "الحكومة في أثينيا لا توافق من حيث المبدأ مع اقتراح الاتحاد الأوروبي لخفض استخدام الغاز بنسبة 15%".

وقال: "قدمنا ​​سلسلة من المقترحات بشأن أسعار الغاز وإمدادات الغاز، وسنصر على دعمها كحل أوروبي".

واقترحت اليونان آلية سقف الاتحاد الأوروبي على أسعار الغاز بالجملة والمشتريات المشتركة للغاز للمساعدة في خفض تكاليف الطاقة المرتفعة.

وقالت إسبانيا أيضا إنها لا تستطيع دعم اقتراح الاتحاد الأوروبي بدون مشاورات، كما رفضت البرتغال أيضا الخطة الأوروبية.

ونقلت رويترز عن وزير الطاقة اليوناني "كوستاس سكريكاس قوله إنه "في الوقت الحالي اليونان مستعدة ولديها البنية التحتية اللازمة التي يمكنها تأمين الإمدادات حتى في أسوأ سيناريو وهو انقطاع الغاز الروسي".

وتابع: "لذا فنحن لا نتفق مع خفض إلزامي شامل بنسبة 15% في استهلاك (الغاز)".

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الغاز الطبيعي اليونان الغاز الروسي الاتحاد الأوروبي

حول الغاز.. مصر توقع مذكرتي تفاهم مع اليونان وإسرائيل