بريكنج ديفينس: إسرائيل قلقة من طلب روسيا مسيرات إيرانية

الجمعة 22 يوليو 2022 08:32 ص

أثارت تقارير تحدثت عن سعي روسيا للحصول على طائرات دون طيار من إيران، لمساعدتها في حرب أوكرانيا، قلق إسرائيل، والتي تعتمد على موافقة موسكو في ضرب أهداف إيرانية بسوريا، بما فيها تلك الطائرات.

وأشار موقع "بريكنج ديفينس" الأمريكي المختص بالشؤون العسكرية في تقرير له، الخميس، إلى أن القلق الإسرائيلي كان شديدًا بشكل خاص في وقت سابق من الأسبوع الجاري، عندما سافر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى إيران، للقاء نظيريه الإيراني "إبراهيم رئيسي" والتركي "رجب طيب أردوغان"؛ لمناقشة الصراع السوري.

وأرجع الموقع هذا القلق الشديد من إسرائيل إلى ما توقعته من أن تجد إيران فرصة خلال هذا للقاء، لاستخدام نفوذها لدفع الكرملين إلى اتخاذ موقف أكثر تشددا تجاه الغارات الإسرائيلية في سوريا.

واستدرك الموقع بالقول: "رغم أن موسكو أدانت علنًا الضربات، على الأقل في الأيام القليلة الماضية، إلا أنه لم تكن هناك مؤشرات على أي تغيير في موقف موسكو".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اتهمت الولايات المتحدة روسيا، بالتسوق لشراء طائرات إيرانية بدون طيار.

وقالت إن صور الأقمار الصناعية التي رفعت عنها السرية أظهرت وفدا روسيا يزور مطارا إيرانيا حيث كانت بعض تلك الطائرات معروضة.

غير أن مسؤولًا إيرانيًا كبيرًا نفى أن بلاده تساعد "أيًا من الجانبين" في الحرب الأوكرانية، فيما قال مسؤول آخر لاحقا إن الطائرات الإيرانية بدون طيار "جاهزة للتصدير إلى دول صديقة".

ولفت الموقع إلى أنه قبل اجتماع "بوتين" مع "رئيسي"، قال متحدث باسم الكرملين إن قضية الطائرات بدون طيار لن يتم مناقشتها في ذلك الوقت.

وأضاف "بريكنج ديفينس" قائلا: "وجدت إسرائيل نفسها في موقف حساس منذ اندلاع الصراع الأوكراني، حيث حاولت، أحيانًا بشكل أخرق، البقاء على علاقة جيدة مع الولايات المتحدة الداعمة لأوكرانيا ومع روسيا، التي دعمت سوريا وساعدتها منذ فترة طويلة".

وأوضح أنه بالنسبة للمسؤولين الإسرائيليين، ظهر تهديد الطائرات الإيرانية بدون طيار خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنه أسقط 3 طائرات استخدمها "حزب الله" اللبناني في محاولة هجوم على منصة غاز في المياه الاقتصادية الإسرائيلية.

وأشار إلى أنه تم إسقاط إحدى الطائرات بدون طيار بواسطة طائرة "إف-16"، بينما تم تدمير الطائرات الأخرى بواسطة نظام صاروخ أرض-جو متوسط المدى.

وقال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد "عاموس جلعاد"، وهو ضابط مخابرات كبير سابق إن إسرائيل تعتبر أسطول الطائرات بدون طيار الإيراني تهديدًا خطيرًا ووشيكًا.

وبحسب التقارير، نفذت إسرائيل مئات الضربات في سوريا في السنوات الأخيرة، ولكن في الأشهر القليلة الماضية أصبحت أكثر قلقًا بشأن الطائرات بدون طيار الإيرانية.

ونقل الموقع عن مصدر دفاعي إسرائيلي قوله: "هذه ليست جبهة جديدة، ولكن الآن ستكون الإجراءات أكثر تكرارا وأكثر عدوانية" ضد منشآت أو شحنات الطائرات بدون طيار.

المصدر | الخليج الجديد + بريكنج ديفينس

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل سوريا طائرات مسيرة حرب أوكرانيا روسيا

إيران تفتتح مصنعا للطائرات المسيرة في طاجيكستان

الحرس الثوري الإيراني يعلن عن قاعدتين للصواريخ والطائرات المسيرة

الخلاف حول أوكرانيا يهدد بصدام روسي إسرائيلي على الأراضي السورية

الطائرات المسيرة.. سلاح إيران لبناء نفوذ دولي وتوفير مصادر مالية

تهديد متصاعد.. لماذا تخشى إسرائيل مسيرات حزب الله والمقاومة؟

روسيا تتسلم مسيرات من إيران ومخاوف من استخدامها في أوكرانيا