روسيا تتسلم مسيرات من إيران ومخاوف من استخدامها في أوكرانيا

الجمعة 26 أغسطس 2022 09:19 ص

كشف مصادر استخبارية وأمنية غربية، بدء تسلم روسيا مسيرات إيرانية الصنع، في ظل مخاوف من استخدامها في الحرب التي تشنها على أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقالا لـ "ديفيد أغناتيوس"، كشف فيه نقلا عن مسؤولين أمنيين غربيين بارزين، أن روسيا بدأت بتسلم "مئات" المسيرات الانتحارية من إيران، في إطار مساعيها لتعزز قدراتها العسكرية التي نضبت بسبب الحرب في أوكرانيا.

كما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مصادر استخباراتية غربية، أن روسيا حصلت بالفعل على مئات الطائرات الإيرانية بدون طيار، التي يمكن استخدامها في حربها ضد أوكرانيا، على الرغم من التحذيرات الأميركية لطهران بعدم شحنها.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إنه "من غير الواضح ما إذا كانت روسيا قد بدأت في إطلاق الطائرات المسيرة ضد أهداف أوكرانية، لكن يبدو أن الطائرات المسيرة جاهزة للاستخدام".

ومنذ أكثر من شهر، تحذر إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" من المخاطر النابعة عن تزويد إيران، روسيا بالطائرات المسيرة.

وفي 15 يوليو/تموز، تحدث مستشار الأمن القومي، "جيك سوليفان"، لشبكة "سي إن إن"، قائلا إن إيران "تحضر من أجل تزويد روسيا بمئات المركبات بدون طيار، بما فيها المسيرات المحملة بالسلاح"، وإن وفدا روسيّا قام بفحص نماذج من المسيرات في قاعدة جوية إيرانية.

فيما أكدت إيران في وقت لاحق بأن التقارير الأمريكية التي تتحدث عن ذلك "غير صحيحة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا إيران مسيرات إيرانية روسيا

بريكنج ديفينس: إسرائيل قلقة من طلب روسيا مسيرات إيرانية

صحيفة أمريكية تستعرض دوافع "زواج المصلحة" بين روسيا وإيران

مسؤولون أمريكيون: المسيرات الإيرانية التي تسلمتها روسيا تواجه إخفاقات بأوكرانيا

أوكرانيا: روسيا استخدمت مسيرات إيرانية لمهاجمة ميناء أوديسا