مسؤولون أمريكيون: المسيرات الإيرانية التي تسلمتها روسيا تواجه إخفاقات بأوكرانيا

الثلاثاء 30 أغسطس 2022 05:49 ص

قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية، الثلاثاء، إن روسيا تواجه إخفاقات في استخدام الطائرات الإيرانية المسيرة في حرب أوكرانيا.

وأضاف المسؤولون أن الروس تسلموا طائرات إيرانية مسيرة من طراز "مهاجر 6" و"شاهد 129" و"شاهد 191" من مطار إيراني، في وقت سابق من هذا الشهر، وتم نقلها إلى روسيا في طائرات شحن في منتصف أغسطس/آب الجاري، حسبما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

وهذه الطائرات قادرة على حمل ذخائر دقيقة التوجيه ويمكن استخدامها للمراقبة، بحسب المسؤولين الأمريكيين، الذين لفتوا إلى أن "المشغلين الروس ما زالوا يتدربون على الطائرات داخل إيران"، وأن الولايات المتحدة تعتقد أن "روسيا تعتزم استيراد المئات منها لاستخدامها في شن هجمات داخل أوكرانيا والحرب الإلكترونية".

وقد يكون لإدخال الطائرات بدون طيار الإيرانية تأثير كبير على المعارك في أوكرانيا، حيث تتطلع روسيا إلى تخفيف تأثير أنظمة الصواريخ هيمارس - HIMARS  التي قدمتها الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى أوكرانيا، بحسب المسؤولين الأمريكيين.

ويبلغ مدى نظام هيمارس 49 ميلا، ما مكن أوكرانيا من مهاجمة أهداف خلف الخطوط الأمامية الروسية.

لكن العديد من الطائرات الإيرانية المسيرة واجهت إخفاقات عند اختبار الروس لها، و"لذلك ليس من الواضح مدى تغيير قواعد اللعبة بالنسبة للروس عند نشرها"، حسب تقدير مسؤولي الاستخبارات الأمريكية.

وبدأت الإدارة الأمريكية التحذير، في يوليو/تموز الماضي، من أن روسيا تتطلع إلى شراء طائرات إيرانية بدون طيار وسط نقص حاد في الإمدادات بسبب الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية التي أعاقت جهود الإنتاج الجديدة.

وكشفت صور الأقمار الصناعية في ذلك الشهر أن وفدا روسيا زار مطاراً في وسط إيران مرتين، على الأقل، منذ يونيو/حزيران الماضي لفحص طائرات بدون طيار قادرة على صنع أسلحة.

وتأتي أنباء نقل الطائرات بدون طيار في الوقت الذي أعربت فيه الإدارة الأمريكية عن تفاؤل حذر بشأن اتفاق محتمل لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

ويقول منتقدو الاتفاق الجديد إنه سيؤدي إلى تخفيف العقوبات عن إيران وبالتالي، مكاسب مالية غير متوقعة يمكن أن تمكن إيران من القيام بأنشطة خبيثة في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

ومع ذلك، أصر مسؤولو البيت الأبيض على أن قرار العودة إلى الاتفاق النووي يجب أن يكون مدفوعا فقط بالحاجة إلى منع إيران من الحصول على سلاح نووي، ويجب ألا يتأثر بالإجراءات الإيرانية التي تقع خارج نطاق برنامجها النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا جيك سوليفان جو بايدن حسين أمير عبداللهيان المسيرات الإيرانية

روسيا تتسلم مسيرات من إيران ومخاوف من استخدامها في أوكرانيا

أوكرانيا: اخترقنا خطوط العدو في عدة أماكن بالقرب من مدينة خيرسون الجنوبية

أوكرانيا: روسيا استخدمت مسيرات إيرانية لمهاجمة ميناء أوديسا

خامنئي: المشككون بالمسيرات الإيرانية يحذرون من خطورتها الآن

الاستخبارات الأوكرانية تكتشف مكونات أمريكية بمسيرات إيرانية أسقطتها