ترحيب ووعيد وتفاخر.. ردود الفعل الدولية إزاء اتفاق تصدير الحبوب

الجمعة 22 يوليو 2022 09:42 م

تباينت ردود الفعل الدولية إزاء اتفاق تصدير الحبوب الموقع بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول، الجمعة، بوساطة تركية ورعاية أممية.

في الوقت الذي رحب فيه الاتحاد الأوروبي بالاتفاق، توعدت الولايات المتحدة روسيا حال إخلالها بالاتفاق، وتفاخر وزير البنية التحتية الأوكراني بأن تحقيق بلاده لنجاحات عسكرية حسب قوله كان كلمة السر في التوصل للاتفاق، بينما أكدت روسيا التزامها بالاتفاق.

ووقعت أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة الاتفاق في إسطنبول فيما قالت تركيا إنها خطوة أولى صوب تخفيف أزمة الغذاء العالمية، التي تفاقمت بسبب هجوم موسكو على جارتها.

وتعد روسيا وأوكرانيا من بين أكبر مصدري الغذاء في العالم، لكن الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير/شباط أدى إلى إغلاق الموانئ الأوكرانية؛ مما تسبب في ترك 20 مليون طن من الحبوب عالقة في الصوامع، ومن ثم في ارتفاع أسعار الحبوب العالمية.

ترحيب أوروبي 

ورحب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" بالاتفاق، مشيدا في الوقت ذاته بالجهود التي تبذلها تركيا والأمم المتحدة في هذا الصدد.

وكتب "بوريل" عبر "تويتر": "اتفاقية إسطنبول اليوم هي خطوة في الاتجاه الصحيح" لحل المشاكل الناجمة عن الحرب الروسية "غير القانونية" ضد أوكرانيا، والتي تركت الملايين عرضة لخطر الجوع.

وفي السياق، طالب "بوريل" بالتنفيذ "السريع" للاتفاق لتسهيل شحنات الحبوب من البحر الأسود.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يواصل تقديم المساعدة في شحن الحبوب الأوكرانية.

وعيد أمريكي

بدورها شددت الولايات المتحدة على أنها ستحاسب روسيا في حال "أخلت" باتفاق تصدير الحبوب.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "ليندا توماس جرينفيلد" إن واشنطن "ستعمل على تحميل روسيا مسؤولية تنفيذ الاتفاق المبرم برعاية الأمم المتحدة من أجل استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية العالقة في البحر الأسود".

التزام روسي

بدوره، قال وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو" إن موسكو لن "تستغل" إزالة الألغام وفتح الموانئ الأوكرانية في إطار الاتفاق.

وأضاف "شويجو"، لقناة "روسيا 24" التلفزيونية الحكومية، بعد توقيع الاتفاق في إسطنبول: "روسيا أخذت على عاتقها الالتزامات المنصوص عليها بوضوح في هذه الوثيقة. لن نستغل حقيقة أن الموانئ سيتم تطهيرها وفتحها. لقد قطعنا هذا الالتزام".

تفاخر أوكراني

من جانبه، قال وزير البنية التحتية الأوكراني الذي وقع في تركيا الجمعة الاتفاق إن الاتفاق كان ممكنا فقط بفضل النجاحات العسكرية الأوكرانية.

ووصف الوزير "أوليكسندر كوبراكوف"، في تصريحات متلفزة، استعادة "جزيرة الأفعى"، وهي نتوء صغير لكنه استراتيجي بالقرب من عدة موانئ رئيسية أوكرانية في البحر الأسود، بأنها كانت "لحظة مهمة".

وقال أيضا إن أوكرانيا لا ترى أن هناك مخاطرة تتمثل في وصول سفن روسية إلى الموانئ الأوكرانية من الممرات الخضراء التي تضمنها الاتفاق؛ لأن تلك السفن ستتعرض للقصف بالصواريخ الأوكرانية في حالة حدوث مثل هذه المحاولة.

توقعات تنفيذ الاتفاق

وتتوقع الأمم المتحدة البدء في تنفيذ اتفاق استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بكامل بنوده في غضون أسابيع قليلة وإعادة الشحنات إلى مستويات ما قبل الحرب والتي تبلغ 5 ملايين طن شهريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين بارزين بالأمم المتحدة قولهما إن الأطراف اتفقت على الخطوط العريضة للمبادرة استئناف تصدير الحبوب، بما يشمل تحديد الموانئ المعنية وإنشاء مركز مراقبة في إسطنبول وطرق تفتيش السفن وغير ذلك.

وقال أحد المسؤولين: "نتطلع إلى تنفيذ الاتفاق بوتيرة سريعة للغاية…سنبدأ (السبت) في إنشاء مركز التنسيق المشترك"، مضيفا أنه لا تزال هناك مشاكل ثانوية يتعين حلها قبل تنفيذ المبادرة بالكامل.

وأضاف المسؤول: "نتحدث عن مدة تصل لبضعة أسابيع فقط قبل أن نشهد التنفيذ المناسب لآلية دخول السفن وخروجها"، مشيرا إلى أنه قد يكون هناك “تحرك أولي للسفن" لإظهار مدى نجاح عمل الآلية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق روسي أوكرانيا اتفاقية تصدير الحبوب ترحيب

بوساطة تركية ورعاية أممية.. روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقية صادرات الحبوب

الكويت والبحرين تشيدان بجهود تركيا والأمم المتحدة في اتفاق الحبوب

بعد اتفاق الحبوب.. أسعار القمح تنخفض إلى مستويات ما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا

ضربة لاتفاق الحبوب.. أوكرانيا تدعو تركيا للتدخل إثر استهداف روسي لميناء أوديسا