رغم مخاوف حقوقية.. ماكرون يستقبل السيسي ويبحث معه تعزيز علاقات بلديهما

السبت 23 يوليو 2022 05:18 ص

التقى الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" نظيره المصري "عبد الفتاح السيسي" الجمعة، في باريس وأجريا محادثات ترمي إلى تعزيز العلاقة المبنية على روابط أمنية ودفاعية تثير قلق الناشطين الحقوقيين.

واستقبل "ماكرون" "السيسي" في قصر الإليزيه بعد أيام من استقباله الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" وهو حليف وثيق لـ"السيسي".

وسط مخاوف متزايدة من آثار الغزو الروسي لأوكرانيا على إمدادات الأغذية العالمية، ناقش الرئيسان سبل التعامل مع "العواقب الاقتصادية وتلك المتعلقة بالطاقة والأمن الغذائي العالمي لهذا النزاع"، وفق أوردت الرئاسة الفرنسية في بيان.

وتطرق "ماكرون" و"السيسي" أيضًا إلى مكافحة الاحترار المناخي، علمًا أنه من المقرر أن تستضيف مصر مؤتمر الأطراف للمناخ "كوب 27" في منتجع شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف الإليزيه أن "الرئيسين عرضا القضايا الرئيسية للتعاون الثنائي".

والعام الماضي، طلب الجيش المصري 30 مقاتلة فرنسية إضافية من طراز رافال من شركة داسو في صفقة دفاعية تصل قيمتها إلى نحو 4 مليارات يورو.

وأولى "ماكرون" خلال ولايته الأولى أهمية كبيرة للعلاقات مع مصر ومنح "السيسي" خلال زيارة دولة لباريس في ديسمبر/كانون الأول 2020، وسام جوقة الشرف وهو أرفع وسام فرنسي، في خطوة أثارت صدمة الناشطين الحقوقيين.

ولطالما عبّر الحقوقيون عن قلقهم حيال زيارات "السيسي" لباريس، معتبرين أن على فرنسا أن تفعل المزيد من أجل السجناء السياسيين في مصر الذين تقدّر المنظمات الحقوقية عددهم بنحو 60 ألف سجين.

وفي إشارة إلى هذه المخاوف، ذكر الإليزيه في بيانه: "كجزء من حوار الثقة بين فرنسا ومصر، تطرق أيضًا (الرئيسان) إلى مسألة حقوق الإنسان".

وتعرب المنظمات الحقوقية عن قلق بالغ حيال قضية الناشط السياسي والمدوّن المصري البارز "علاء عبدالفتاح" المضرب عن الطعام منذ أكثر من مئة يوم بعدما حُكم عليه في ديسمبر/كانون الأول بالسجن خمس سنوات.

وحضّت منظمة "مراسلون بلا حدود" التي تُعنى بالدفاع عن حقوق الصحفيين، "ماكرون" قبيل محادثاته مع "السيسي"، على "عدم تجاهل مصير علاء عبدالفتاح.. وجميع الصحفيين المعتقلين".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا إيمانويل ماكرون عبد الفتاح السيسي باريس قصر الإليزيه محمد بن زايد آل نهيان

السيسي وماكرون يبحثان العلاقات الاستراتيجية والملف الليبي

ماكرون يستقبل السيسي ويشيد بتطور العلاقات الفرنسية المصرية

بزيارة الكاميرون وبنين.. ماكرون يعزز أولوياته الدبلوماسية بأفريقيا