للمرة الثالثة.. السعودية تقود قوة الواجب المختلطة بعد تسلمها من باكستان

السبت 23 يوليو 2022 11:09 ص

تسلمت القوات البحرية الملكية السعودية للمرة الثالثة قيادة قوة "الواجب البحرية المختلطة" (CTF-150) بعد انتهاء فترة قيادتها من نظيرتها الباكستانية.

جاء ذلك في حفل خاص أقيم في مقر القاعدة البحرية الأمريكية بالبحرين، وفقا ما أوردته وزارة الدفاع السعودية.

وأفادت الوزارة بأنه، خلال الاحتفال، تسلم العميد البحري الركن "عبد الله المطيري" من القوات البحرية الملكية السعودية قيادة القوة (CTF-150) رسميا من العميد البحري الباكستاني "فاقار محمد".

وتأسست قوة الواجب البحرية المختلطة (CTF 150) عام 2002؛ حيث تعتبر إحدى 4 قوات واجب؛ وهي قوة الواجب (CTF-151)، وقوة الواجب (CTF-152)، إضافة إلى قوة الواجب (CTF-153) التي أُعلنت في البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية، بحضور الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، وزعماء دول مجلس التعاون الخليجي، وكل من مصر والأردن والعراق.

وتعمل هذه القوات الأربع تحت قيادة القوات البحرية المشتركة (CMF) في الأسطول الأمريكي الخامس بمملكة البحرين، وتعد أكبر شراكة بحرية دولية في العالم.

وتتمثل مهام قوة الواجب المختلطة (CTF-150) في تنفيذ عمليات أمنية بحرية في مناطق عمليات واسعة تقدر بنحو (200) مليون متر مربع؛ وتشمل خليج عُمان وبحر العرب والمحيط الهندي وخليج عدن والبحر الأحمر.

وتعمل القوة على مكافحة الإرهاب والأنشطة الداعمة له كتهريب البشر والمخدرات والأسلحة والفحم، وللمساعدة في ضمان حرية الملاحة الدولية، وتدفق التجارة الدولية بأمن وأمان في تلك المناطق التي تعد محور ومركز التجارة العالمية والشريان الرئيس للاقتصاد العالمي.

وكانت قيادة القوات البحرية الملكية السعودية تسلمت هذه المهام للمرة الأولى من القوات البحرية الملكية البريطانية في 30 يوليو/تموز 2018، ونفذت خلال تلك الفترة عددا من العمليات، فيما تسلمتها للمرة الثانية من نظيرتها الفرنسية في أغسطس/آب 2020.

وتضم القوات البحرية المشتركة 34 دولة، ويقع مقرها الرئيس في البحرين مع القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الأمريكي الخامس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان الولايات المتحدة الأمريكية البحرين قوة "الواجب البحرية المختلطة"

مع تجاوز فتور العلاقات.. البحرية السعودية تجري مناورات في باكستان (فيديو)

البحرية السعودية تحتفي بتعويم السفينة الحربية جازان

تحفظ أمن الشرق الأوسط.. تقدّم كبير لتأسيس أول قوة مسيّرات بحرية في العالم