وزير إسرائيلي إلى المغرب لتوقيع مذكرة تعاون قانوني

الاثنين 25 يوليو 2022 12:45 م

يبدأ وزير العدل الإسرائيلي "جدعون ساعر"، الإثنين، زيارة رسمية إلى المغرب يوقّع خلالها مذكرة للتعاون القانوني بين البلدين.

وقال السفير الإسرائيلي بالمغرب "ديفيد غوفرين" في تغريدة على تويتر، مساء الأحد: "نُرحب بنائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي السيد جدعون ساعر في أول زيارة رسمية له غدا للمغرب، بدعوة من نظيره المغربي السيد عبد اللطيف وهبي".

وأضاف: "من المتوقع أن يوقّع الطرفان على تصريح مشترك للتعاون القانوني بين البلدين لتحديث ورقمنة النُظم القانونية والتعاون بين المحاكم الشرعية".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن ساعر غادر بالفعل إلى المغرب الإثنين، دون تحديد برنامج الزيارة.

كما أعلن السفير "غوفرين" أيضا عن زيارة مرتقبة أخرى إلى المغرب، لوزير التعاون الإقليمي "عيساوي فريج".

وكتب في تغريدة على تويتر، السبت: "للمرة الأولى ومنذ إقامة العلاقات بين بلدينا، سيقوم السيد عيساوي فريج، الوزير المسلم بالحكومة الإسرائيلية والمسؤول عن التعاون الإقليمي، بزيارة المغرب".

وأضاف: "يرافقه وفد من الصحافيات العربيات واليهوديات من اسرائيل ودول عربية أخرى"، دون مزيد من التفاصيل.

وتابع: "خلال زيارته سيلتقي السيد فريج بعدة وزراء من الحكومة المغربية".

لكن "غوفرين" لم يكشف عن موعد زيارة فريج للمغرب.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" قد زار المغرب الأسبوع الماضي، لمدة 3 أيام، جرى خلالها بحث مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

والمغرب، رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب جدعون ساعر إسرائيل ديفيد غوفرين

وزير إسرائيلي: علاقتنا الأمنية مع المغرب دافئة وصداقتنا راسخة

المغرب يوقع مذكرة تفاهم مع إسرائيل في مجال القضاء