المغرب يوقع مذكرة تفاهم مع إسرائيل في مجال القضاء

الثلاثاء 26 يوليو 2022 08:42 م

وقع المغرب وإسرائيل، الثلاثاء، في الرباط، مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل بالبلدين، لتعزيز التعاون الثنائي في مجال القضاء. 

وحسب وزارة العدل المغربية، جاء توقيع البيان المشترك، خلال زيارة وزير العدل الإسرائيلي "جدعون ساعر" إلى المملكة، في سياق تعزيز الشراكة المتنامية بين البلدين منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية.

وتهدف المذكرة بشكل خاص، إلى التعاون لـ"تحديث منظومة العدالة ورقمنة الخدمات القضائية، وكذلك في مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب".

كما تنص على إطلاق حوار بين المحاكم الشرعية المتخصصة في شؤون الأسرة بالبلدين.

وفي السياق، نقل موقع "ماروك 24" المغربي، عن وزير العدل "عبداللطيف وهبي"، في كلمة له، إن "الاتفاقية تسعى لتأسيس آلية تعمل على استشراف سبل التعاون وتفعيلها في مجالات تبادل المعلومات والخبرات وتنظيم اجتماعات عمل بين الخبراء وزيارات الوفود". 

وأضاف "وهبي" أن "وزارة العدل تطمح إلى تعزيز سبل التعاون في مجالات قضائية أخرى"، مؤكدا أهمية "تمتين التعاون الثنائي بين البلدين في مجال القضاء". 

كما نقل الموقع عن وزير العدل الإسرائيلي، أن مذكرة التفاهم بين الوزارتين "تفتح آفاقا للتعاون بين البلدين في المجال القضائي، كما تمكن الطرفين من تبادل المعارف والخبرات بخصوص التحديث والتحول الرقمي للمساطر القضائية".

ويأتي توقيع الاتفاق في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر عام 2020، بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتتزامن زيارة "ساعر" إلى المغرب، التي تستمر حتى الخميس، مع زيارة زميله في الحكومة الإسرائيلية وزير التعاون الإقليمي "عيساوي فريج" إلى المملكة أيضا.

وأجرى الأخير، الثلاثاء، مباحثات مع وزير الشباب والثقافة "المهدي بنسعيد" حول التعاون الثنائي، و"العمل على كيفية التقريب بين المواطنين وبين المجتمعين"، وفق تصريحات الوزير الإسرائيلي لإعلام مغربي محلي.

والأسبوع الماضي، أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" زيارة إلى المغرب، تضمنت خصوصا محادثات بشأن إقامة مشاريع في الصناعات الدفاعية بالمغرب، والتعاون العسكري والاستخباراتي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل جدعون ساعر عبد اللطيف وهبي

المغرب يوقع اتفاقية مع إسرائيل لشراء طائرات "كاميكازي" المسيرة

اتفاق مغربي إسرائيلي على التعاون لتعقب المجرمين الفارين