اتفاق مغربي إسرائيلي على التعاون لتعقب المجرمين الفارين

الجمعة 5 أغسطس 2022 05:46 ص

اتفق المغرب وإسرائيل، على تعزيز التعاون الثنائي لتعقب المجرمين الإسرائيليين الذين يفرون إلى الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

جاء ذلك، خلال مباحثات أجراها قائد الشرطة الإسرائيلية "كوبي شبتاي"، خلال زيارته الرباط، قبل أيام، حيث ناقش الأمر مع المسؤولين المغاربة، وفق ما ذكرت قناة  "i24news" الإسرائيلية.

ويعزز التعاون المحلي بين الشرطة المغربية والإسرائيلية السعي لمكافحة الاتجاه الذي تم اكتشافه مؤخرا لمجرمين من إسرائيل، فارين إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك المغرب وتركيا والإمارات.

ووفقا لاستخبارات الشرطة، فإن العديد من المجرمين الذين فروا إلى المغرب، يواصلون أنشطتهم الإجرامية في إسرائيل من الخارج.

ووقع المغرب وإسرائيل، الثلاثاء في الرباط، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء، وذلك أثناء زيارة وزير العدل الإسرائيلي "جدعون ساعر" إلى المملكة، في سياق تعزيز الشراكة المتنامية بين البلدين منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إثر تجميدها من قبل الرباط عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000.

والمغرب، رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل منذ 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

ويقدّر عدد المغاربة اليهود بحوالي 3 آلاف شخص، وهم أكبر طائفة يهودية في شمال أفريقيا، على الرّغم من الهجرة الكبيرة إلى إسرائيل منذ 1948.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل تعقب مجرمين تعاون ثنائي

الزيارة الأولى.. قائد شرطة إسرائيل يصل إلى المغرب

المغرب يوقع مذكرة تفاهم مع إسرائيل في مجال القضاء

إعلام عبري: المجر تعتزم نقل سفارتها للقدس دعما لنتنياهو