إعلام عبري: المجر تعتزم نقل سفارتها للقدس دعما لنتنياهو

الجمعة 3 مارس 2023 09:23 م

قالت وسائل إعلام عبرية، إن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يعتزم نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلي القدس، في خطوة تهدف لدعم نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يواجه أزمة سياسية داخلية بسبب خطط حكومته المثيرة للجدل المتعلقة بإصلاح النظام القضائي.

ونقلت صحيفة "ذي تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولهم، إن رئيسا الوزراء المجري والإسرائيلي توصلا إلى اتفاق بشأن هذه الخطوة في الأيام الأخيرة.

وأضاف المسؤولون أن تفاصيل هذا القرار جرت خلال محادثات مكثفة أقيمت مؤخرا بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ونظيره المجري بيتر زيجارتو.

ومن شأن الخطوة أن تجعل المجر أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تفتح سفارة لها في القدس، وهو ما يعارضه الاتحاد في ظل عدم وجود اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وذكرت الصحيفة أن مصادر رفيعة المستوى بالخارجية الإسرائيلية، أكدت أن نقل المجر لسفارتها يأتي وفق رغبة من أوربان لمساعدة نتنياهو، ومنحه إنجازا دبلوماسيا في ظل مواجهته لأزمة سياسية داخلية بسبب خطط حكومته المثيرة للجدل المتعلقة بإصلاح النظام القضائي الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة، إن نتنياهو يتمتع بعلاقات وثيقة مع أوربان منذ فترة طويلة، وازدادت بعد عودة رئيس الوزراء الإسرائيلي للسلطة بعد انتخابات نوفمبر الماضي.

وستلتحق بذلك المجر بدول أخرى من بينها الولايات المتحدة التي كانت قد فتحت سفارة في القدس في عام 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتعتبر الحكومة الإسرائيلية القدس عاصمة غير قابلة للتقسيم، رغم أن ذلك غير معترف به دوليا. ويقول الفلسطينيون إن القدس الشرقية يجب أن تكون عاصمة دولة فلسطينية في المستقبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المجر إسرائيل سفارة المجر بإسرائيل نقل سفارة المجر بإسرائيل القدس

قناة عبرية: افتتاح سفارة بابوا غينيا الجديدة في القدس الأسبوع المقبل