نصر الله: دائرة التهديد تشمل كل حقول الطاقة التي تنقب بها إسرائيل

الاثنين 25 يوليو 2022 08:36 م

حذر أمين عام "حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله"، الإثنين، من أن دائرة التهديد تشمل كل الحقول التي تنقب فيها إسرائيل عن الطاقة، وليس فقط حقل "كاريش".

وقال "نصرالله" في تصريح لقناة "الميادين": إن "الدولة اللبنانية قدمت تنازلا كبيرا من خلال ما طلبته من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين عندما تحدثت عن الخط الـ23".

وأضاف: "لا يوجد هدف إسرائيلي في البحر أو في البر لا تطاله صواريخ المقاومة الدقيقة، وكل الحقول التي تنقب فيها إسرائيل عن الطاقة في دائرة التهديد وليس حقل كاريش فقط".

ومنتصف يونيو/ حزيران الماضي، زار الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية "آموس هوكستين" بيروت، بناء على دعوة من الحكومة اللبنانية بعد اعتراضها على وصول سفينة تديرها شركة "إنرجيان" ومقرها لندن إلى حقل غاز قبالة الساحل في الخامس من نفس الشهر لتطوير حقل غاز يعرف باسم "كاريش".

وشملت زيارة "هوكستين" تل أبيب في محاولة للتوصل إلى حل بعد توقف للمفاوضات استمر أكثر من عام، دون أن تسفر جهوده عن أي تقدم.

وانطلقت مفاوضات غير مباشرة بين البلدين في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/ أيار 2021.

وتقول إسرائيل إن "كاريش" يقع داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة، بينما يقول لبنان إن الحقل يقع في مياه متنازع عليها وينبغي عدم تطويره قبل أن يختتم البلدان محادثاتهما غير المباشرة لترسيم حدودهما البحرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله الحدود البحرية لبنان إسرائيل حسن نصر الله

طلب الغاز العالمي يؤجج صراع الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

تأهب عسكري إسرائيلي حول حقول الغاز بالمتوسط بعد تهديدات حزب الله