الإمارات الأولى بالشرق الأوسط في اقتصاد الإنترنت

الاثنين 28 ديسمبر 2015 10:12 ص

احتلت الإمارات الصدارة في منطقة الشرق الأوسط في مستوى النضج والتقدّم في مجال اقتصاد الإنترنت، وحققت الدولة 129 نقطة لتعزز مركزها الثلاثين عالميا على مؤشر الكثافة الإلكترونية 2015 الذي تصدره مجموعة بوسطن كونسلتينغ غروب، ولتتفوق على دول مثل الصين وروسيا، فيما حققت المملكة العربية السعودية المركز 45 عالميا بمعدل كثافة إلكترونية بلغ 88 نقطة.

وارتفعت نتائج منطقة دول البريكي (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وإندونيسيا)، وأمريكا اللاتينية، ولكن، ونظراً إلى المراكز المنخفضة نسبياً التي بدأت منها هذه الدول، فإنها لن تتمكن من مواكبة دول الاتحاد الأوروبي الـ 15 أو مجموعة الدول السبع الكبرى في أي وقت قريب، حيث تسجل هذه الدول نمواً بمعدل 16% و14% على التوالي.

وفي سياق متصل، حققت تايلاند والصين أعلى معدلات النمو، حيث تقدمت تايلاند 12 مركزا لتحقق المركز 62، في حين تقدمت الصين 10 مراكز لتصل إلى المركز 35.

ويقيّم مؤشر الكثافة الإلكترونية 2015 مستوى النضج والتقدم في 85 من اقتصادات الإنترنت تتضمن جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 28، ومعظم دول أمريكا اللاتينية وآسيا، و14 دولة أفريقية، ويقدم المؤشر نظرة مفصّلة للعمق والمستوى الذي بلغته النشاطات الرقمية في هذه الدول.

كما يقيس المؤشر، إمكانيات كل واحدة من تلك الدول من حيث البنية التحتية الخاصة بالإنترنت، ومستويات طلب واستخدام خدمات الإنترنت.

وتمتلك الإمارات ناتجا إجماليا محليا مرتفعا للفرد، ونحو 9 ملايين مستخدم لشبكة الإنترنت في الوقت الراهن، وأحد أعلى معدلات استخدام الهواتف الذكية في العالم.

ووفق التقرير، خطت الإمارات في مسار نمو متصاعد منذ عام 2011، لتتقدم 8 مراكز في تقييم المؤشر، واليوم، تسجل الدولة أعلى المعدلات من حيث مستوى التفاعل، حيث حققت 121 نقطة، وبلغت المركز السادس مقارنة بالمراكز 13 و20 و42، في الأعوام 2013 و2012 و2011 على التوالي.

أما في مجال التمكين، فقد حققت الإمارات 156 نقطة في عام 2015 ووصلت إلى المركز 9. ومن حيث معدلات الإنفاق، وبنتيجة 93 نقطة، وصلت الإمارات إلى المركز 45 هذا العام، متقدمة عن المراكز 60 و57 و56 في الأعوام 2013 و2012 و2011 على التوالي.

ومنذ إطلاق الإصدار الأول للمؤشر في عام 2011، تنشر بوسطن كونسلتينغ غروب المؤشر كل عام باستثناء 2014.

وقال «هيرمان ريدل»، الشريك والمدير الإداري في بوسطن كونسلتينغ غروب الشرق الأوسط، إن نتائج الإمارات في مؤشر الكثافة تدل على تميّز الدولة واعتلائها الريادة في مجال ثورة «إنترنت الأشياء».

وفي السنوات الأخيرة، واصلت الإمارات تعزيز أجندتها الخاصة بالوصول إلى «المدينة الذكية».

ويعتبر الاتصال الشبكي الانسيابي والسهل بين الأفراد والحكومات والشركات والمجتمعات أساس أي مبادرة للمدينة الذكية، ولا يزال فضاء الإنترنت في الإمارات وافراً بفرص النمو.

ويتألف مؤشر الكثافة الإلكترونية من 3 عناصر رئيسة، تتضمن 28 مقياساً مع تعديلات مختلفة، ويستحوذ التمكين على 50% من التعديلات، وهو يستخدم لقياس الجوانب المختلفة لتطبيق البنية التحتية الثابتة والمتنقلة. ويستخدم التفاعل الذي يستحوذ على 25% لقياس مدى نشاط الشركات والحكومات والمستهلكين في تبنّي الإنترنت.

وتشرف معدلات الإنفاق التي تستحوذ على 25% على قياس الأموال التي يتم إنفاقها على نشاطات التجارة والإعلان عبر الإنترنت.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الإنترنت مؤشر الثقافة الإلكترونية السعودية الإنترنت

دراسة: 30 ألف خليجي يتعرضون لابتزاز جنسي عبر الإنترنت

زيادة مستخدمي الإنترنت في السعودية نحو مليوني مشترك

«فريدم هاوس»: السعودية والإمارات والبحرين «غير حرة» في الإنترنت

الاتصالات السعودية تنفق المليارات لتلبية الطلب على خدمات الإنترنت

الإمارات تحظر المكالمات الصوتية عبر الإنترنت بما فيها «سكايب»

الإمارات تتوقع زيادة التبادل التجاري مع روسيا