إيران: اتفاق وشيك مع روسيا لإنشاء نظام تحويلات مالية بديل لسويفت

الأربعاء 27 يوليو 2022 01:53 م

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الاقتصادية "مهدي صفري"، الأربعاء، أن طهران وموسكو تعملان على إنشاء نظام تحويلات مالية بدلا من "سويفت" الخاضع للسيطرة الغربية، مشيرا إلى أنهما على وشك اتفاق بهذا الخصوص.

وأضاف "صفري"، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن "طهران وموسكو اقترحتا نظاما بديلا لـ"سويفت" للتبادل المالي، والآن توصلنا تقريبا إلى اتفاق جيد بهذا الصدد"، مشيرا إلى أن كلا البلدين توصلا إلى اتفاق بشأن التبادل التجاري بالعملات الوطنية.

وتابع مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الاقتصادية: "سيتم حذف الدولار من التعاملات المالية للبلدان الأعضاء في مجموعة (بريكس) اذا ما تم تعزيز هذه المجموعة".

وبريكس هو مختصر للحروف الأولى باللغة اللاتتينية BRICS المكونة لأسماء الدول صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وأشار إلى أن أن النظام المصرفي للبطاقة الروسية "مير" سيتم تفعيله قريبا في إيران، لافتا إلى وجود اتفاق على استخدامه في البلاد.

وأكد "صفري" أهمية انضمام إيران إلى منظمات أوراسيا وشنغهاي وبريكس، معربا عن أمله في أن يتم إقرار العملة الموحدة المقترحة قريباً للتعامل المالي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي.

والأربعاء الماضي، كشف محافظ البنك المركزي الإيراني "علي صالح أبادي" عن بدء إيران وروسيا منذ الثلاثاء الماضي، التعامل بالروبل الروسي مقابل الريال الإيراني في التجارة الثنائية، واصفا الأمر بأنه "حدث كبير".

وأوضح أن ما حصل في بادئ الأمر هو بيع مليوني روبل الروسي، مؤكدا أن هذه العملية ستستمر وستزداد حجما مع التدابير التي اتخذت، متوقعا ازدهار سوق تبادل العملات الروبل والريال.

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قد أعلن، في لقاء مع المرشد الإيراني الأعلى "علي خامنئي"، الأسبوع الماضي، أن طهران وموسكو بصدد استبدال العملات الوطنية مكان الدولار في علاقاتهما التجارية، مضيفا أنهما تخططان لإيجاد أليات وأساليب بهذا الشأن.

وفي تصريحات أخرى بعد قمة أستانة حول سورية في طهران، قال الرئيس الروسي، إن بلاده تمكنت من زيادة التبادل التجاري مع إيران بنسبة %40، مضيفا أن ذلك يعني أنه "بالإمكان المزيد من توسيع التعاون".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران مهدي صفري فلاديمير بوتين علي خامنئي

عقوبات أوروبية جديدة على روسيا.. حظر معظم النفط وإخراج أكبر بنك من "سويفت"

الاقتصاد الروسي ينكمش 4% في الربع الثاني

روسيا: نعمل بنشاط مع دول الشرق الأوسط لاستخدام بدائل سويفت