مصر.. عفو رئاسي عن 7 سياسيين صدرت بحقهم أحكام نهائية

الجمعة 29 يوليو 2022 08:20 م

أصدر الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" الجمعة، قرارا جمهوريا بالعفو عن 7 أشخاص صادر ضدهم أحكام نهائية في قضايا سياسية، بينهم فنان وصحفي وحقوقي وباحث وسياسي.

ووفق وسائل إعلام مصرية، شمل قرار العفو الجمهوري، السياسي وخبير إدارة الحملات الانتخابية "عبدالرؤوف خطاب حسن" الذي اعتقلته قوات الأمن بعد مشادة بينه وبين ضابط شرطة كان يعتدى على طفل في ديسمبر/كانون أول 2011.

وأثناء محاولة "حسن" إنقاذ الطفل من يد ضابط الشرطة، تعرض هو شخصيا للاعتداء والسحل من قبل الضابط وأفراد الأمن، وتم اتهامه بالتجمهر والشغب، وحكم عليه في نهاية المطاف بالسجن 7 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مجلس الوزراء.

وشمل العفو الباحث "أحمد سمير سنطاوي" الذي أصدرت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ حكمها بحبسه 4 سنوات، وتغريمه 500 جنيه، بدعوى إدانته بنشر أخبار كاذبة، عن طريق حساب منسوب إليه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وضمت القائمة أيضا الفنان "طارق النهري" الصادر بحقه حكم بالسجن المشدد 15 سنة في يوليو/تموز 2020، على خلفية اتهامه بقضية أحداث مجلس الوزراء، وشملت الاتهامات مقاومة السلطات والحريق العمد، وإتلاف وتخريب ممتلكات عامة.

وجاء الصحفي "هشام فؤاد محمد عبد الحليم" ضمن القائمة، والذي اعتقل في 25 يونيو/حزيران 2019، واتهم بالتواصل مع قيادات جماعة الإخوان؛ لتنفيذ مخطط أسموه (خطة الأمل) لاستهداف الدولة ومؤسساتها لإسقاطها، تزامنا مع الاحتفال بذكرى "ثورة 30 يونيو"، وتم الحكم عليه بالسجن 4 سنوات      

وشملت القائمة أيضا "طارق محمد المهدي صديق" و"خالد عبدالمنعم صادق صابر" والذان صدر بحقهما حكم نهائي بالسجن 7 سنوات في قضية أحداث مجلس الوزراء، إضافة إلى "قاسم أشرف قاسم أحمد"، الذي قبض عليه في 2013 وأدين بالانتماء لمجموعة "البلاك بلوك" المحظورة.

وكان الرئيس السيسي أعلن إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي في  مايو/ أيار الماضي وإعادة تشكيلها، ومنذ ذلك الوقت توالت القرارات الجمهورية بالعفو عن السجناء.

وأوصى مجلس أمناء أول "حوار وطني" في مصر، مؤخرا الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بمزيد من قرارات العفو عن سجناء شريطة أن كلا منهم "لا يقترف دما ولم يحرض (على العنف) ولم يخرب".

وفي أبريل/ نيسان الماضي، دعا "السيسي" إلى أول حوار سياسي منذ توليه الرئاسة صيف 2014، وأعقبه إطلاق سراح سجناء.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عفو رئاسي أحكام نهائية

لجنة العفو الرئاسي بمصر: الإفراج عن 78 من سجناء الرأي الخميس

طارق النهري.. انتقادات بعد عفو السيسي عن ممثل متهم بقتل متظاهرين

بعفو رئاسي.. مصر تخلي سبيل 33 من المحبوسين احتياطيا