للمرة الخامسة.. المشري رئيسا للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا

الاثنين 1 أغسطس 2022 03:13 م

فاز "خالد المشري" برئاسة المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، للمرة الخامسة، الإثنين، بعد حصوله على 65 صوتا في انتخابات مكتب الرئاسة المجلس، بينما حصل منافسه "العجيلي بوسديل" على 50 صوتا، وفقا لما ذكره المجلس في بث مباشر عبر صفحته على "فيسبوك".

وقال "المشري"، عقب إعادة انتخابه: "سنسعى بكل قوة لإنجاز الانتخابات والقاعدة الدستورية في أسرع وقت ممكن.. نتمنى أن نذهب إلى انتخابات وتكون هذه الدورة آخر الدورات".

وكان المجلس قد عقد، الإثنين، جلسة عامّة للتصويت على انتخاب رئيس جديد من بين 4 مرشحين.

وإلى جانب "المشري"، ترشح 3 أعضاء من المجلس لمنافسته؛ وهم "عبدالسلام الصفراني"، و"فتح الله السريري"، و"العجيلي أبو سديل".

ويتشارك المجلس الأعلى للدولة مع مجلس النواب في عدة صلاحيات من بينها اختيار رئيس الحكومة وتقديم الملاحظات على الميزانية المقترحة واختيار المناصب السيادية.

ووفقا للائحة الداخلية التي تنظم عمل المجلس الأعلى للدولة، "يتم انتخاب مكتب رئاسة كل عام، مكوّن من رئيس، ونائب أول يمثل الجنوب، ونائب ثاني يمثل الشرق، فيما يكون الرئيس ومقرّر المجلس من الغرب".

ومنذ تأسيسه في ديسمبر/كانون الأول 2015، ترأس المجلس الأعلى للدولة "عبدالرحمن السويحلي" لمدة دورتين متتاليتين، ليفوز بعدها "خالد المشري" برئاسة المجلس 4 دورات متتالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خالد المشري المجلس الأعلى للدولة ليبيا

فشل إجراء لقاء بين المشري وصالح في القاهرة

أنقرة تستضيف لقاءات ليبية رفيعة المستوى لحل أزمة السلطة