محكمة أمريكية تقضي بمسؤولية حفتر عن جرائم حرب في ليبيا.. ومحامون: انتصار للعدالة

الجمعة 29 يوليو 2022 06:28 م

أعلن محامون ليبيون، الجمعة، أن محكمة ولاية فيرجينيا الأمريكية، أقرت بمسؤولية الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" عن ارتكاب جرائم حرب في ليبيا، وقضت بقبول الدعوى التي تتهمه بارتكاب تلك الجرائم.

ووصف المحامون، خلال مؤتمر صحفي، القرار بأنه "انتصار للعدالة".

وأكد المحامون أن المحكمة رفضت طلب دفاع "حفتر" تجميد القضية، ما أدى إلى انسحابهم، وهو الطلب الذي قدموه لتمكينه من الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في ليبيا.

وأضافوا أن قرار المحكمة يعني أن جرائم حرب وقعت في ليبيا، يتحمل "حفتر" مسؤوليتها، لكنهم أوضحوا أن حكم الإدانة جاء أمام محكمة مدنية، وبالتالي فإنها تتعلق بدفع تعويضات وليس بالسجن في الولايات المتحدة.

وأكد المحامون خلال المؤتمر الصحفي أنهم سيضغطون لنقل الدعاوى من المحاكم المدنية إلى الجنائية باعتبار أن "حفتر" يحمل الجنسية الأمريكية، مشيرين إلى أن المرحلة المقبلة ستتعلق بتقييم الأضرار وتحديد التعويضات لأسر الضحايا.

وطالب رئيس التحالف الليبي الأمريكي "عصام عميش" الإدارة الأمريكية باتخاذ موقف قوي ضد من يرتكب جرائم حرب خاصة لو كان يحمل الجنسية الأمريكية.

وكانت المحكمة الفيدرالية الأمريكية قد استأنفت في 11 مارس/آذار الماضي إجراءات التقاضي ضد "حفتر"، وذلك بعد توقفها لعدة أشهر؛ خشية استغلالها سياسيا في الانتخابات الليبية التي كان من المفترض إجراؤها نهاية العام الماضي.

ورأت محكمة فرجينيا الأمريكية، آنذاك، أن الوضع السياسي في ليبيا حينها كان له تأثيرٌ كبيرٌ للغاية على المحاكمات، فضلاً عن أنها كانت تُستغل للتأثير على السياسات الليبية.

وبعد مرافعة فعّالة من محامي ضحايا جرائم الحرب في ليبيا، في 11 مارس/آذار، وافقت المحكمة على رفع حكم تعليق الجلسات والسماح ببدء استجواب "حفتر" من جديد.

وكانت عائلات ليبية رفعت دعوى قضائية ضد "حفتر" أمام محاكم في ولاية فرجينيا، بتهمة شن قواته هجمات أدت إلى مقتل 6 من أفراد تلك العائلات، وطالبت الدعوى بتعويض مالي يصل قيمته إلى مليار دولار.

وفي أغسطس/آب 2020، رفع المحامي الأمريكي من أصل فلسطيني "أكرم أبو شرارة" دعوى أمام النائب العام في المحكمة الجنائية الدولية، طالب فيها بمحاكمة "حفتر"، والتحقق من ارتكابه جرائم حرب، خصوصًا بعد اكتشاف مقابر جماعية في ليبيا.

وفي أبريل/نيسان 2019، قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا" إنها لن تتهاون في مقاضاة الأفراد المتهمين بجرائم حرب، بسبب الهجوم الذي شنته قوات "حفتر" على العاصمة الليبية طرابلس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر جرائم حرب ليبيا محكمة أمريكية

للمرة الخامسة.. المشري رئيسا للمجلس الأعلى للدولة في ليبيا

عائلة حفتر تصفي ممتلكاتها في أمريكا.. هل تنتقل للعيش بالإمارات؟

أمنستي: مليشيا يقودها نجل حفتر ارتكبت فظائع في ليبيا