أمنستي: مليشيا يقودها نجل حفتر ارتكبت فظائع في ليبيا

الاثنين 19 ديسمبر 2022 05:30 م

اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الإثنين، مليشيا مسلحة يقودها "صدام" نجل الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" باقتراف سلسلة من الفظائع؛ كالقتل والتعذيب والاعتداء الجنسي.

وقالت (أمنستي)، في بيان: إن "مناخ الإفلات من العقاب في ليبيا أجج الجرائم المروعة التي ارتكبتها ما تسمى جماعة طارق بن زياد المسلحة بقيادة صدام نجل خليفة حفتر".

ووفق البيان، فإن هذه الجماعة، منذ عام 2016، استهدفت بشكل روتيني الآلاف من النقاد والمعارضين الفعليين أو المفترضين "للقوات المسلحة الليبية" التي يقودها "حفتر".

ودعت المنظمة، السلطات الليبية، وأولئك الذين يسيطرون بحكم الأمر الواقع على الأراضي، والمجتمع الدولي، إلى معالجة الإفلات من العقاب ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم بموجب القانون الدولي.

وأضافت أن "هذه الجماعة المسلحة، منذ ظهورها عام 2016، أرهبت الناس في المناطق الخاضعة لسيطرة حفتر، واقترفت سلسلة من الفظائع، بما في ذلك القتل غير القانوني والتعذيب ومن ضروب المعاملة السيئة والاختفاء القسري والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي والإكراه على النزوح دون خوف من العواقب".

وتابعت "أمنستي" أنه "حان الوقت لبدء تحقيق جنائي في المسؤولية القيادية لصدام حفتر ونائبه عمر إمراج"، مشيرة إلى أنه "ينبغي إبعادهما فوراً عن المناصب التي تمكنهما من ارتكاب المزيد من الانتهاكات أو تخولهما التدخل في التحقيقات".

وتشمل النتائج -التي توصلت إليها أمنستي- حالات 25 فردًا اعتُقلوا بشكل تعسفي واختفوا قسريًا على يد جماعة "صدام حفتر" بين عامي 2017 و2022؛ بسبب آرائهم السياسية أو انتماءاتهم القبلية أو العائلية أو الإقليمية.

ويعتبر لواء "طارق بن زياد" أحد أكبر الجماعات المسلحة العاملة تحت قيادة "القوات المسلحة العربية الليبية" وأكثرها نفوذًا، وهو مكون من مزيج من الجنود المحترفين الذين قاتلوا إلى جانب الرئيس الراحل "معمر القذافي" في العام 2011 ومقاتلين من القبائل المتحالفة مع "حفتر" الأب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا لواء طارق بن زياد خليفة حفتر منظمة العفو الدولية أمنستي