السيسي يوجه بإنشاء أكبر مجمع صناعي للبولي إيثيلين في الشرق الأوسط

الاثنين 1 أغسطس 2022 05:30 م

وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الإثنين، بإنشاء أكبر مجمع صناعي للبولي إيثيلين في الشرق الأوسط، وذلك لسد احتياجات السوق المحلية، والتخلي عن استيراد هذا المنتج الذي يدخل في العديد من القطاعات الحيوية.

جاء ذلك حسبما أفاد المتحدث باسم الرسمي باسم رئاسة الجمهورية "بسام راضي"، في بيان أصدره الإثنين. 

ووفق البيان، فمن المنتظر أن يساهم إنتاج جزء كبير من المستلزمات الصناعية المستخدمة في العديد من القطاعات، كقطاع التحول الرقمي من خلال إنتاج جميع أعمال ومستلزمات الفايبر من كابلات، إلى جانب قطاع النقل الحديث مثل القطار الكهربائي السريع والمونوريل.

كما أنه سيوفر المجمع حوالي 35% من الاحتياجات الصناعية الخاصة بالبنية الأساسية في مبادرة "حياة كريمة" عوضًا عن استيرادها من الخارج.

وسيتكون المجمع الصناعي من 6 مصانع رئيسية في مختلف القطاعات الخاصة بمشتقات "البولي إيثيلين"، وسيضم 30 خط إنتاج لـ1000 منتج مختلف، مما سيسهم في توفير العملة الصعبة من خلال تخفيض الاعتماد على الاستيراد.

كما أنه سيكون مطابقًا للمواصفات الأوروبية وسيتم اعتماد منتجاته دولياً، بما يفتح آفاق التصدير، خاصةً للدول الأفريقية التي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة، لاسيما دول الكوميسا.

وسيحتوي أيضاً على قطاع خاص بالتدريب والتعليم الفني، إلى جانب أنه سيتم إنشاؤه في منطقة الصعيد، ومن ثم سيوفر آلاف فرص العمل لأبناء الصعيد.

وتأتي التوجيهات الرئاسية في مصر، في الوقت الذي قفز فيه الدين الخارجي للبلاد 8.1 مليارات دولار في الربع الأخير من عام 2021، وفق بيانات رسمية.

وأظهرت البيانات الرسمية، أن الدين الخارجي كان يعادل 33.2% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية ديسمبر/كانون الأول، ارتفاعا من 32.6% في نهاية سبتمبر/أيلول.

ويقول محللون إن مصر بدأت تزيد من اقتراضها لسد عجز الحساب الجاري والميزانية حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط، وقبل أول رفع لسعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في مارس/آذار.

وأدى ارتفاع سعر الفائدة في الولايات المتحدة إلى الضغط على مصر لزيادة معدلات الفائدة لديها؛ مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض، كما زادت الأزمة الأوكرانية من تكلفة السلع المستوردة وخفضت عائدات السياحة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي بولي إييلين مجمع صناعي

لمواجهة الغلاء.. السيسي يستشهد بحصار الصحابة ويوجه بإنشاء أسواق كبيرة