بعد تحقيق عن نهب روسيا ذهب السودان.. مطالب مدنية بمحاكمة القادة العسكريين

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 08:54 ص

دعت اللجنة الثورية التي تنظم الاحتجاجات في السودان، للتظاهر ضد الحكام العسكريين و"فسادهم" في أعقاب بث شبكة "CNN" تحقيقا عن استغلال روسيا لذهب السودان بتواطؤ الجنرالات.

ونقلت الشبكة الأمريكية، الإثنين، عن مصادرها بالسودان أن "المشتبه في أنهم ساهموا في التحقيق مستهدفون الآن".

وأضاف أحد المصادر أن "هذا دليل على أن الجنرالات خائفون"، مؤكدا استمرار "الصمود والمطالبة بالتغيير والدعوة إلى المساءلة الحكام العسكريين".

وأورد تحقيق CNN  أنه بعد أيام فقط على غزو موسكو لأوكرانيا، فتش مسؤولون سودانيون بمطار الخرطوم طائرة تشير وثائقها إلى أنها محملة بالحلويات ليعثروا على صناديق مليئة بالذهب، لافتا إلى أن مسؤولي المطار يترددون غالبا في تفتيش الطائرات الروسية خوفا من إضعاف موقف القيادة العسكرية الموالية لروسيا.

وفي 2017، وقع الرئيس السوداني "عمر البشير" و"بوتين" اتفاقات للتنقيب عن الذهب وتفاوضا في شأن بناء قاعدة بحرية في البحر الأحمر، بحسب المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.

وذكرت CNN أنها تأكدت أن عميلا واحدا على الأقل رفيع المستوى من مجموعة المرتزقة الروس "فاجنر" يدعى "ألكسندر سيرجيفيتش كوزنيتسوف"، أشرف على عمليات في مواقع تعدين الذهب ومعالجته وعبوره الرئيسية في السودان في السنوات الأخيرة.

وسبق لصحيفة "نيويوروك تايمز" أن سلطات الضوء، في شهر يونيو/حزيران الماضي، على مشغل أجنبي غامض يهيمن على مناجم الذهب في منطقة على بعد 200 ميل شمال العاصمة السودانية، ويطلق عليه السكان المحليون اسم "الشركة الروسية"، وهو مصنع يخضع لحراسة مشددة.

وفي يوليو/تموز 2020، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على "يفجيني بريجوزين"، الذي يعتبر مسؤولا عن مجموعة "فاجنر" واتهمته "باستغلال الموارد الطبيعية للسودان لتحقيق منفعة شخصية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان روسيا الذهب

عقب تحقيق عن"نهب" روسيا لذهب السودان.. دعوات لتنظيم مليونية احتجاجية