عقب تحقيق عن"نهب" روسيا لذهب السودان.. دعوات لتنظيم مليونية احتجاجية

السبت 30 يوليو 2022 01:02 م

دعت قوى سودانية من بينها "اللجان الثورية"، إلى تنظيم مسيرة "مليونية" الأحد، للاحتجاج على استغلال روسيا لموارد بلادهم من الذهب.

وجاءت الدعوة بعد أن كشف تحقيق لشبكة سي إن إن الأمريكية عن "نهب" روسيا لذهب السودان بتواطؤ من حكام السودان العسكريين.

التحقيق الذي يستند إلى مقابلات متعددة مع مسؤولين سودانيين وأمريكيين رفيعي المستوى، ومستندات راجعتها الشبكة، كشف صورة لمخطط روسي لنهب ثروات السودان في محاولة لتحصين روسيا ضد العقوبات الغربية القوية المتزايدة، ولدعم جهود موسكو العسكرية في أوكرانيا.

وتشير الأدلة التي اطلعت عليها CNN إلى أن روسيا تواطأت مع القيادة العسكرية في السودان، ما أتاح مليارات الدولارات من الذهب وحرم الدولة المنكوبة بالفقر من مئات الملايين من العائدات.

واستخدمت اللجان الثورية، في المنشورات المتداولة، صورة اللواء السوداني "محمد حمدان دقلو"، الملقب بـ"حميدتي"، الذي وصفته CNN بأنه متعاون رئيسي مع مجموعة "فاغنر" التي تعمل بالوكالة عن روسيا.

واللواء "دقلو" هو الرجل الثاني في الهيئة العسكرية الحاكمة في السودان، وكتبت رسالة أسفل صورته تشير إلى 13.4 مليار دولار أمريكي، وقالت مصادر لشبكة CNN إنه سرق ذهبًا من السودان، وتم تصوير وجه اللواء على أنه ملطخ بالدماء.

ومن جانبها، أصدرت اللجان الثورية بيانًا دعت فيه إلى مشاركة واسعة النطاق يوم 31 يوليو/تموز لإحداث "زلزال يهز كرسي السلطة".

 

المصدر | الخليج الجديد+ CNN

  كلمات مفتاحية

السودان فاغنر

رغم نفي البرهان.. تجمع المهنيين يؤكد وجود فاجنر في السودان

ذهب السودان ينعش روسيا في أيامها الصعبة.. والتقارب بين موسكو والخرطوم سيزداد

حميدتي: مافيا تنشط في المضاربة بالدولار والذهب بالسودان

سي إن إن تتهم السلطات السودانية بملاحقة متعاونين معها.. ما السبب؟

بعد تحقيق عن نهب روسيا ذهب السودان.. مطالب مدنية بمحاكمة القادة العسكريين