لبنان يكشف فحوى المحادثات مع الوسيط الأمريكي حول ترسيم الحدود مع إسرائيل

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 09:54 ص

كشف رئيس البرلمان اللبناني "نبيه بري"، أن الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "آموس هوكستين" لم يحمل طرحا جديدا، مؤكدا في الوقت ذاته أن بيروت لمست جدية خلال المفاوضات معه.

ووصل "هوكستين"، الأحد، إلى لبنان في زيارة رسمية استمرت يوما واحدا بحث خلالها مع المسؤولين اللبنانيين مسألة ترسيم الحدود، ثم غادر إلى إسرائيل مساء الإثنين.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، الثلاثاء عن "بري" قوله: إن المسؤولين اللبنانيين لمسوا "جدية" هذه المرة في المفاوضات.

وأوضح أن الوسيط "لم يحمل طرحا محددا، لكننا تناقشنا في الحلول المقترحة".

وأضاف "بري" أنه أبلغ الأمريكيين بـ"إصرار لبنان على ترسيم الحدود البحرية" كممر إلزامي للحلول، في إشارة إلى الطروحات التي قدمت من إسرائيل والتي تنص على الاكتفاء بتقاسم الثروات النفطية ودياً وفق صيغة تكون مقبولة من الطرفين.

وفي ذات السياق قال موقع إعلامي إسرائيلي إن الوسيط الأمريكي في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل ولبنان، حول ترسيم الحدود البحرية وصل مساء الإثنين إلى إسرائيل.

ولم يتم الإعلان مسبقا عن زيارة "آموس هوكستين" إلى إسرائيل بعد أن أجرى خلال الأيام الماضية محادثات مع قادة لبنانيين.

وقال موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، الثلاثاء، إن "هوكستين" التقى مع مفاوضين إسرائيليين لمحاولة جسر الفجوات المتبقية، دون مزيد من التفاصيل.

ويتنازع البلدان على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا وهي غنية بالنفط والغاز، وخاضا سابقا مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أمريكية ورعاية الأمم المتحدة.

وبين أكتوبر/تشرين الأول 2020 ومايو/أيار 2021 عقد الطرفان 5 جولات من المحادثات في مقر الأمم المتحدة بمنطقة الناقورة جنوبي لبنان، لكن المحادثات جُمدت لاحقا بسبب خلافات جوهرية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحدود البحرية الوسيط الأمريكي لبنان إسرائيل آموس هوكستين نبيه بري

الوسيط الأمريكي يصل إلى لبنان لبحث ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

لبنان متفائل بالتوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

مسؤول خليجي يزور لبنان حاملا رسالة من إسرائيل: لا نريد حربا