الأضخم بتاريخها.. السعودية تعلن عن 1429 مشروعاً لتطوير البنية التحتية المائية

الأربعاء 3 أغسطس 2022 05:30 م

أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، عن أضخم حزمة مشاريع لتطوير بنيتها التحتية المائية بتاريخها، بقيمة تقدر بنحو 28.7 مليار دولار.

وقالت شركة المياه الوطنية السعودية، إنها تعتزم طرح وترسية 1429 مشروعاً لتطوير البنية التحتية المائية والبيئة بقيمة إجمالية تتجاوز 108 مليارات ريال (28.7 مليار دولار)، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأوضحت أن هذه المشاريع، تعد أضخم حزمة مشاريع بقطاع توزيع المياه في تاريخ المملكة، وتأتي بهدف تطوير البنى التحتية المائية والبيئية، وتوسعة تغطية شبكات المياه والصرف الصحي.

وقال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة المياه الوطنية "نمر بن محمد الشبل"، في بيان للشركة: إن "المشاريع ستسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للمياه ورؤية المملكة 2030، بالمجالات البيئية والمائية والاقتصادية والتنموية".

وأضاف "الشبل"، أن "المشاريع ستكون رافداً قوياً لتعزيز الخدمات المائية والبيئية واستدامتها، إضافة إلى زيادة تغطية شبكات المياه والصرف الصحي في مناطق المملكة ومحافظاتها التابعة كافة".

وأكد التزام الشركة تنفيذ المشاريع بأعلى جودة، مبيناً أنها ستسهم في زيادة نسبة المحتوى المحلي، وستنعكس بشكل إيجابي على النشاط الاقتصادي في المملكة، خصوصاً نشاط المصانع وسوق المقاولات، إضافة إلى الفرص الوظيفية التي ستوفرها.

وفي عام 2021، نفذت السعودية 8 مشاريع مستقلة لمعالجة المياه، وأنشأت 14 خزانا استراتيجيا مستقلاً للمياه، و7 مشاريع مصنعة صغيرة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

ووجهت المملكة استثماراتها في السنوات الأخيرة باتجاه الطاقة النظيفة والمياه، إضافة إلى معالجة ومياه الصرف الصحي وتوسيع مواردها المائية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

السعودية مشاريع مائية شركة المياه الوطنية السعودية

السعودية تدرس إنشاء ألف سد جديد للحفاظ على المياه

محافظ تحلية المياه السعودية: 25 مليار دولار لبناء محطات خلال 15 عاما

السعودية تخصص أكثر من 80 مليار دولار لتنفيذ مشاريع مائية