الشيوخ الأمريكي يقر انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو.. وبايدن يرحب

الخميس 4 أغسطس 2022 06:58 ص

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، في خطوة رحب بها الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

وهذا هو أكبر توسع للتحالف المكون من 30 عضوا منذ التسعينات، ويأتي ردا على الحرب الروسية في أوكرانيا، وذلك بعدما كانت إيطاليا قد أعطت موافقتها في وقت سابق الأربعاء، وفرنسا الثلاثاء.

وفي وقت مبكر من فجر الخميس، صوّت 95 عضوا في المجلس، المؤلف من 100 عضو، لصالح انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، مقابل صوت واحد معارض، مع أن الإقرار كان يكفيه الحصول على أغلبية الثلثين، وهي 67 صوتا.

وجاء التصويت المعارض الوحيد من السيناتور الجمهوري "جوش هاولي" من ولاية ميزوري، الذي قال إنه يجب أن يكون هناك تركيز أقل على الأمن في أوروبا، وأكثر بكثير على "التهديد من الصين".

أما السيناتور الجمهوري "راند بول"، فصوّت بكلمة "برزنت"، التي تؤكد حضوره الجلسة بدلا من تأييد الاقتراح أو معارضته.

وقال رئيس مجلس الشيوخ "تشاك شومر"، إن تمرير القرار مؤشر على وحدة الغرب في وجه الحرب التي شنتها موسكو على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وأضاف: "هذا مهم بشكل جوهري ويبعث بإشارة لروسيا: لا يمكنهم تخويف أمريكا أو أوروبا".

وأشار الى أن "(الرئيس الروسي فيلادمير) بوتين حاول استخدام حربه في أوكرانيا لتقسيم الغرب. وبدلا من ذلك، يظهر تصويت اليوم أن تحالفنا أقوى من أي وقت مضى".

من ناحيته، اعتبر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، سيعمل على تعزيز الأمن الجماعي للحلف وعلى تعميق الشراكة عبر الأطلسي.

وقال في بيان نشره البيت الأبيض: "بفارغ الصبر أنتظر إمكانية التوقيع على البروتوكولين حول انضمام فنلندا والسويد، وأحييهما (...) إنهما ديمقراطيتان قويتان، ولديهما قوات مسلحة ذات قدرات قتالية عالية، في صفوف أعظم تحالف دفاعي في التاريخ".

فيما أعربت وزير خارجية السويد "آن ليندي"، عن بالغ شكرها إلى الولايات المتحدة، جراء مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة على بروتوكول انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.

وكتبت "ليندي" على صفحتها على "تويتر": "ممتنة لسرعة المصادقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الناتو في مجلس الشيوخ .. شكرا لدعمكم القوي لانضمام السويد إلى الحلف".

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب الحصول على عضوية حلف الناتو، ردا على حرب روسيا على أوكرانيا المستمرة منذ أشهر، في وقت حذرت فيه موسكو البلدين مرارا من الانضمام إلى الحلف.

ووقع أعضاء حلف شمال الأطلسي بروتوكول الانضمام من أجل البلدين، الشهر الماضي، ما يسمح لهما بدخول التحالف المسلح نوويا والذي تقوده الولايات المتحدة بمجرد تصديق الدول الأعضاء على القرار.

ويتعين أن يوافق جميع الأعضاء الـ30 في حلف شمال الأطلسي على قبول انضمام فنلندا والسويد.

ووفقا لقائمة الحلف، فإن القرار لا يزال ينتظر الموافقة الرسمية من تشيكيا واليونان والمجر والبرتغال وسلوفاكيا وإسبانيا وتركيا.

وشكلت تركيا فقط تحديا للقرار، وطالبت فنلندا والسويد بتسليمها عشرات من معارضي حكومتها الموجودين على أراضي الدولتين وتصنفهم أنقرة "إرهابيين" مقابل إعطاء دعمها.

وقالت تركيا في 21 يوليو/تموز الماضي، إن لجنة خاصة ستلتقي بمسؤولين فنلنديين وسويديين في أغسطس/آب، لتقييم ما إذا كان البلدان يلتزمان بشروطها.

من جانبه، قال الأمين العالم لحلف الناتو "ينس ستولتنبرج" حينها، إن الحلف يتشارك مع السويد وفنلندا القيم والتحديات نفسها في مواجهة ما وصفه بـ"الخطر التاريخي".

ويتعين أن تصدق برلمانات جميع الدول الأعضاء في الحلف على الانضمام، قبل أن تحظى فنلندا والسويد بالحماية بموجب بند الدفاع الذي ينص على أن الهجوم على دولة واحدة في التحالف، هو هجوم على جميع الأعضاء.

في المقابل، قال الكرملين في وقت سابق إن وزارة الدفاع الروسية تدرس خيارات الرد، إذا تم نشر البنية التحتية للناتو قرب الحدود الروسية، بعد ضم السويد وفنلندا إلى الحلف.

وكان "بوتين" قد حذر من أن روسيا ستضطر للرد بالمثل إذا نُشرت في البلدين وحدات عسكرية وبنى تحتية عسكرية، واصفا الناتو بأنه أداة حرب باردة ويعبر عن السياسة الخارجية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الناتو فنلندا السويد الشيوخ الأمريكي بايدن

بوتين يتوعد: سنرد بالمثل إذا أقام حلف الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد

بايدن يوقع اليوم على صكوك انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

بايدن يوقع على انضمام فنلندا والسويد للناتو: الأبواب مفتوحة لدول أخرى