أعضاء الناتو يوقعون بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا للحلف

الثلاثاء 5 يوليو 2022 05:49 ص

من المقرر أن يوقع أعضاء حلف شمال الأطلسي "ناتو" بروتوكولات الانضمام اللازمة لدعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف في حفل يقام، الثلاثاء، في مقر الحلف في بروكسل.

ومن المقرر أن تشارك وزيرة الخارجية السويدية "آن ليند"، ونظيرتها الفنلندية "بيكا هافيستو" في تلك المراسم إلى جانب ممثلين عن الأعضاء الحاليين البالغ عددهم 30 عضوا في التحالف العسكري الغربي.

وتسمح البروتوكولات للأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج" بدعوة السويد وفنلندا رسميا للانضمام إلى الحلف، لكن عملية التصديق قد تشهد استمرار كلا البلدين في الانتظار.

ويجب على أعضاء الحلف تمرير بروتوكولات الدعوة، وهي عملية تشمل عادة البرلمانات الوطنية. ومن المقدر أن يستمر هذا من 6 إلى 8 أشهر أخرى قبل أن تتمكن السويد وفنلندا من الانضمام.

وكان من الممكن توقيع بروتوكولات الدعوة في وقت أقرب من هذا، لكن تركيا وافقت فقط على التخلي عن معارضتها لطلب عضوية الدولتين في اتفاق اللحظة الأخيرة قبل بدء قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد الأسبوع الماضي.

وكانت أنقرة قد اتهمت كلا البلدين بدعم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، وهي ميليشيا كردية مقرها سوريا، وكلاهما تصنفهما تركيا على أنهما جماعتان إرهابيتان. واعترض البلدان على الاتهامات.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في 18 مايو/أيار، على ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن تركيا عرقلت محاولتهما لأسابيع بسبب مخاوف مرتبطة بالإرهاب. وتتطلب العضوية الجديدة في حلف شمال الأطلسي الإجماع.

وتم تحقيق انفراجة بعد أن اتفق القادة الثلاثة على التعاون في سلسلة من جهود مكافحة الإرهاب بما في ذلك اتفاقيات تسليم المجرمين والتعهدات بإنهاء حظر الأسلحة.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

السويد فنلندا الناتو انضمام حلف شمال الأطلسي

كيف استغلت تركيا نفوذها في الناتو لتحقيق مكاسب مهمة؟

أردوغان يجدد تهديداته بعرقلة انضمام السويد وفنلندا للناتو

تركيا: اجتماع مع السويد وفنلندا بشأن عضويتهما في الناتو

فرنسا.. البرلمان يصادق على بروتوكولي انضمام السويد وفنلندا للناتو

الشيوخ الأمريكي يقر انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو.. وبايدن يرحب

بايدن يوقع اليوم على صكوك انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو