سقوط 5 صواريخ بالستية صينية في مياه اليابان الاقتصادية

الخميس 4 أغسطس 2022 01:52 م

رجّح وزير الدفاع الياباني "نوبوو كيشي"، الخميس، سقوط صواريخ بالستية صينية في منطقة اليابان الاقتصادية الخالصة للمرة الأولى.

وقال "كيشي" لصحفيين فيما كانت الصين تجري تدريبات عسكرية مكثّفة في المياه المحيطة بتايوان: "يُعتقد أن 5 من أصل 9 صواريخ بالستية أطلقتها الصين، قد سقطت ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".

وأطلق الجيش الصيني الخميس، مقذوفات لم يحدد نوعها، بُعيد بدء أهم مناورات عسكرية في تاريخه حول تايوان، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" نقلا عن محللين عسكريين، أن التدريبات ستجري على نطاق "غير مسبوق" لأن الصواريخ ستحلق فوق تايوان للمرة الأولى.

وقالت الصحيفة المعروفة بلهجتها القومية: "هذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها الجيش الصيني ذخيرة حية ونيران مدفعية بعيدة المدى فوق مضيق تايوان".

وفي إجراء احترازي لضمان السلامة، منعت إدارة الأمن البحري الصينية السفن من دخول المناطق المعنية.

من جهة أخرى، تعطلت المواقع الإلكترونية الحكومية التايوانية الرئيسية مؤقتا خلال زيارة "بيلوسي"، بسبب ما يعتقد أنه هجمات إلكترونية مرتبطة بالصين وروسيا.

وتعرضت المواقع الإلكترونية للإدارة الرئاسية ووزارتي الخارجية والدفاع وبوابة الإنترنت الحكومية الرئيسية باللغة الإنجليزية لهجوم ليل الثلاثاء/الأربعاء عند وصول  "بيلوسي".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الصين اليابان مناورات عسكرية تايوان

ردا على زيارة بيلوسي.. الصين تطلق مناوراتها الكبرى وتتوغل في تايوان بحرا وجوا

السعودية ليست منها.. رئيس وزراء اليابان يعتزم زيارة 3 دول خليجية